افتتاح دورة تدريبية لموظفي قسم الإرشاد والإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية

  • الرئيسية
  • الأخبار
26 نوفمبر 2012

افتتحت اليوم دورة تدريبية لرؤساء أقسام الإرشاد والإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية- ديوان قاضي القضاة، ويشارك في الدورة التي تعقد على مدار ثلاثة ايام متتالية في فندق السيتي ان في مدينة البيرة (20) من رؤساء أقسام الإرشاد في مختلف محافظات الضفة الغربية.

افتتحت الدورة المحامية حليمة ابو صلب من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بالنيابة عن مها ابو ديه مديرة المركز، وفي بداية كلمتها رحبت ابو صلب بالحضور ودعتهم الى الوقوف دقيقة صمت إكبارا وإجلالا لشهداء شعبنا الفلسطيني عامة، وقطاع غزة خاصة، واستنكارا للهجمة الاسرائيلية الشرسة التي يتعرضون لها والتي سقط فيها حتى الآن ما يزيد عن مائة شهيد ومئات الجرحى وهدم للمنازل والممتلكات العامة والخاصة وتدميرها فوق رؤوس أصحابها. وأشارت أبو صلب إلى أن افتتاح الدورة التدريبية في ظل هذه الظروف انما يشير الى ارادة العيش والتطور لشعب قادر على النهوض من بين الركام، والسير رغم بطش آلة الحرب الاسرائيلية وعدوانها الى الامام لتحقيق آماله وتطلعاته وحقوقه العادلة والمشروعة. وأكدت ابو صلب ان ارادة الصمود والتحدي لدى الشعب الفلسطيني، وهي التي تدفعنا الى مواصلة العمل في مختلف المجالات والاتجاهات والسير قدما الى الامام.

وشكرت ابو صلب سماحة الشيخ يوسف ادعيس القائم بأعمال قضاة فلسطين ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، ومكتب الارشاد والإصلاح الاسري على التعاون المستمر مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، مشيرة الى ان المركز يهتم منذ تأسيسه ببناء علاقة قوية مع ديوان قاضي القضاة وموظفي وقضاة المحاكم الشرعية بهدف خدمة ليس فقط المرأة والطفل الفلسطيني والدفاع عن حقوقهم وقضاياهم، وإنما من أجل الحفاظ على تماسك الأسرة الفلسطينية وصيانة النسيج الاجتماعي للمجتمع الفلسطيني.

سماحة الشيخ يوسف ادعيس القائم بأعمال قضاة قضاة فلسطين ورئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي ترحم على ارواح شهداء شعبنا الفلسطيني، مشيراً الى ان اسلحة الاحتلال وبطشه لن يخيف شعبنا المصمم على المضي قدما في طريق بناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وأشاد الشيخ ادعيس بالتعاون والتنسيق المتواصل مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وطواقمه المختلفة منذ بدايات تأسيسه قبل عشرين عام مؤكدا ان هذا التعاون اسهم ويسهم باستمرار في تطوير قدرات ومهارات وإثراء وتوسيع آفاق المعرفة لدى رؤساء وموظفي اقسام الارشاد في المحاكم الشرعية، الامر الذي ينعكس ايجابا على اداء عملهم، مشيرا الى ان نسب الطلاق في المحاكم الشرعية الفلسطينية هي من ادنى النسب مقارنة بالدول العربية. وأكد الشيخ ادعيس أن مثل هذه الدورات التدريبية تسهم في تبادل الخبرات بين موظفي المحاكم والمؤسسات المختلفة التي تهتم بشؤون المرأة والأسرة.

سلافة صوالحة مديرة قسم الإرشاد والإصلاح الأسري في المحاكم الشرعية اشارت الى أن هذه الدورة ستركز اساسا على مجموعة من التعميمات الصادرة عن ديوان قاضي القضاة والمتعلقة بعدد من القضايا التي تهم المرأة والأسرة الفلسطينية كالتعميم المتعلق بقضية الطلاق خارج اطار المحاكم او التعميم المتعلق بقضية التخارج وغيرها من الامور القانونية اضافة الى التطورات المتعلقة بقانون العقوبات. وأكدت صوالحة على أهمية العمل التكاملي الهادف للحفاظ على الأسرة الفلسطينية مشيدة بحرص سماحة الشيخ ادعيس ورعايته المتواصلة وفتحه الآفاق امام موظفي وقضاة المحاكم لتطوير قدراتهم ومعارفهم.
عبد الرازق غزال منسق التدريب في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي أشارت إلى أن الدورة ستناقش على مدار الايام الثلاثة أبرز التعميمات التي أصدرها ديوان قاضي القضاة، والتعديلات المقترحة على القوانين المختلفة ومنها قانون العقوبات والتي تتعلق وتمس الكثير من التفاصيل اليومية في حياة المرأة الفلسطينية. وأكد غزال انه سيشارك في التدريب نخبة من المدربات والمدربين من المركز، وهم من طاقم المركز العامل في مجال تقديم الخدمات القانونية والاجتماعية للنساء المعنفات والمنتهكة حقوقهن، وهو ما من شأنه ان يسهم في تبادل الخبرات بينهم وبين اقسام الارشاد في المحاكم الشرعية وبما يسهم في الحفاظ على وحدة وتماسك الأسرة والمجتمع الفلسطيني، والتصدي لكل المحاولات الهادفة للنيل من تماسك المجتمع وتحطيم روابطه وفي مقدمتها الأسرة الفلسطينية.