لتعزيز حقوق المرأة في عمل مقدمي الخدمات للنساء المعنفات في القدس

  • الرئيسية
  • الأخبار
26 سبتمبر 2012

قام مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي بعقد دورة تدريبية لمقدمي/ات الخدمات الاجتماعية والصحية والقانونية للنساء المعنفات، حيث تم عقدها في القدس لمدة 4 أيام من 17 لغاية 20 ايلول 2012،
تهدف الدورة إلى زيادة معرفة مقدمي/ات الخدمات بحقوق المرأة المقدسية، بالاضافة الى التعرف على اجراءات تقديم الخدمة وتحويل النساء المعنفات. وشارك في الدورة التدريبية العديد من المؤسسات الاهلية الفلسطينية في القدس والتي تقدم خدمات مباشرة للنساء. وكانت أهم توصيات الدورة التأكيد على ضرورة أن يتم اعداد اجراءات للتدخل والتحويل للنساء المعنفات خاصة بالمؤسسات في مدينة القدس، أيضا ضرورة ان يتم العمل مع مقدمي الخدمات للتعرف على القوانين التي تحكم عملهم، وضروة استهداف صناع القرار في المؤسسات بهدف تقديم خدمات متكاملة ونوعية للنساء في ضائقة.

ويأتي عقد هذه الدورة التدريبية ضمن مشروع "حماية حقوق وتحسين القدرة على التكيف لدى المجتمعات المهمشة في القدس الشرقية"، والذي يهدف الى إعادة إحياء مؤسسات المجتمع المدني في خمسة مناطق: العيسوية، وادي الجوز، صورباهر، البلدة القديمة وسلوان ؛ وحث أهالي الأحياء على المشاركة الفاعلة في الدفاع عن حقوقهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وحمايتها. ويتم الاستناد في العمل في هذا المشروع إلى قاعدة شراكة مؤسساتية قوية في الأرض الفلسطينية المحتلة في القدس وهي مؤسسة جذور للإنماء الإجتماعي والصحي، وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، ولجان الإغاثة الزراعية الفلسطينية وائتلاف القدس، ويتم تنفيذ المشروع بالتركيز على محاور متعددة: الصحة، التربية ، الزراعة، والنشاطات المدرّة للدخل، والنوع الاجتماعي وحقوق المرأة. ويتم تمويل هذا المشروع من الاتحاد الاوروبي ومؤسسة أوكسفام نوفب.