مركز المرأة يختتم دورة تدريبية حول نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات

  • الرئيسية
  • الأخبار
06 يونيو 2012

لتطوير قدرات العاملين في التعامل مع قضايا النساء المعنفات
مركز المرأة يختتم دورة تدريبية حول نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات

اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي اليوم دورة تدريبية في رام الله بعنوان "اعداد مدربين في تطبيقات نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات" بمعدل 25 ساعة تدريبية واستمرت على مدار 5 أيام متتالية، وشارك في التدريب 15 مشاركا ومشاركة من مشرفي الكوادر الشرطية والصحية والكوادر العاملة في قطاع المؤسسات الاجتماعية في رام الله والقدس وأريحا. وهدفت الدورة التدريبية الى تطوير قدرات مقدمي الخدمات الصحية والاجتماعية والشرطية في مجال اليات التدخل والحماية عند العمل مع النساء المعنفات.

وتوزعت محاور التدريب على المفاهيم والمهارات الرئيسية في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي والقيم والممارسات المهنية اللازمة خلال العمل مع النساء المعنفات، واليات الاستقبال والتقصي والتحويل للنساء المعنفات، اضافة الى تدريب تطبيقي للمشاركين في التعامل مع نظام التحويل الخدماتي للنساء المعنفات. وقام بالتدريب في الدورة عدد من المدربين المهنيين المتخصصين في العمل مع النساء المعنفات.

واشار عبد الرازق غزال منسق التدريب في مركز المرأة الى انه يتوقع لهذا التدريب ان يكون اداة لتحول جذري في التعامل مع احتياجات وظروف النساء المعنفات، واكد ان المركز يسعى الى خلق نهج شمولي موحد في تقديم الخدمات والحماية للنساء المعنفات، وتدريب مديرات ومشرفات المؤسسات الصحية والشرطية والاجتماعية في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المشاركات في الدورة حول كيفية التعامل مع النظام وتطبيقه خلال عملهم اليومي، اضافة الى تمكينهم من المساهمة في نقل الخبرات والمهارات الى الكوادر العاملة في الميدان مع النساء المعنفات.

ديما عويضه المديرة الادارية في مركز المرأة اشارت الى ان المركز وبالشراكة مع عدد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية انهى العام الماضي مشروع لمدة 3 سنوات لبناء نظام تحويل خدماتي صحي اجتماعي قانوني للنساء المعنفات. وان العمل يجري حاليا مع المؤسسات الشريكة من اجل تبني هذا النظام وإقراره على المستوى الوطني، وهو الامر الذي يمكن من تكامل جهود المؤسسات المختلفة التي تقدم خدمات صحية واجتماعية وقانونية للنساء والفتيات المعنفات، وتطوير آليات التنسيق والعلاقة فيما بينها في هذا المجال. وتمنت عويضه ان يقوم مجلس الوزراء باقرار النظام وتبنيه على المستوى الوطني والذي من شأنه ان يساهم في الحد من ظاهرة العنف الاسري.

سميرة ديوان مديرة تمريض صحة القدس في وزارة الصحة والمشاركة في الدورة اشارت الى ان الدورة زودتنا بمعلومات كثيرة حول نظام التحويل وساهمت في تعزيز خبراتنا ومعلوماتنا في المجال، وتطوير مهارات العاملين في تقديم الخدمات الصحية للنساء المعنفات، وتمنت ديوان ان يتم تعميم وعقد مثل هذه الدورات لكل الكوادر الصحية العاملة في وزارة الصحة.

النقيب عبلة ابو الرب مديرة وحدة حماية الاسرة في شرطة رام الله اكدت ان الدورة مفيدة لي في مجال عملي في وحدة حماية الاسرة في جهاز الشرطة حيث انني متخصصة في التعامل مع النساء المعنفات، وتم خلال الدورة ومن خلال نظام التحويل تحديد الشركاء المحتملين للعمل مع وحدة حماية الاسرة في قضايا النساء المعنفات، وآليات التواصل فيما بينهم من اجل تقديم افضل الخدمات للمرأة المعنفة.

ربى خلف رئيس قسم حماية الاسرة في مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة القدس قالت ان الدورة جيدة وخاصة التطبيقات العملية في اعداد المدربين في مجال تقديم الخدمات المتكاملة، وآليات التحويل للنساء المعنفات، وأشارت خلف الى ان الدورة ساهمت في تبادل الخبرات للمؤسسات المشاركة، اضافة الى تعزيز التعارف والتواصل فيما بينها، وهو ما ينعكس ايجابا على الأداء المهني للمؤسسات والعاملين فيها. وأوصت ديوان بعقد مزيد من الدورات المتخصصة في المجال مستقبلا.

وجرى في نهاية التدريب تكريم المشاركات والمشاركين في التدريب وتوزيع الشهادات عليهم.