التأكيد على اهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الجامعة ومركز المرأة للارشاد القانوني

  • الرئيسية
  • الأخبار
30 مايو 2012

خلال تخريج دورة تدريبية من طلبة جامعة الاستقلال
التأكيد على اهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الجامعة ومركز المرأة للارشاد القانوني

اكد د. نايف جراد القائم باعمال رئيس جامعة الاستقلال على اهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الجامعة وكافة المؤسسات المجتمعية بهدف مواصلة الارتقاء في التفكير والمهارات الاجتماعية لطلبة الجامعة. وأشار جراد الذي كان يتحدث خلال حفل اختتام دورة تدريبية نظمها مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي لطلبة الجامعة الى ان الدورة التدريبية هي ثمرة من ثمار التعاون المستمر بين الجامعة ومركز المرأة من اجل نشر الوعي بحقوق الانسان عامة، وحقوق المرأة الفلسطينية بشكل خاص. واكد جراد ان هناك اهمية كبيرة لتوعية طلبة الجامعة لدور المرأة الفلسطينية في مختلف مراحل النضال الفلسطيني وصولا الى بناء مجتمع ديمقراطي فلسطيني تسود فيه المساواة بين الرجل والمرأة، والاهتمام بقضايا المرأة والنوع الاجتماعي، الامر الذي ينعكس على مستقبل الطلبة ودورهم في الحياة الاجتماعية والمهنية بعد تخرجهم.

مها ابو ديه المديرة العامة لمركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي دعت من ناحيتها الطلبة الى الاستفادة من مثل هذه الدورات والتعرف على المعلومات والخبرات والمهارات التي تسهم في بلورة وتطوير وعيهم المجتمعي تجاه قضايا مجتمعهم عامة، وتجاه قضايا المرأة الفلسطينية بشكل خاص. ووجهت ابو ديه حديثها للطلبة قائلة ان حالة التشتت الجغرافي التي فرضت نفسها على الشعب الفلسطيني تركت انعاكاسات مختلفة على حياته، ومن بينها حالة تعدد الانظمة والقوانين التي تعيش تحت ظلها التجمعات المختلفة للشعب الفلسطيني، وهو ما يترك اثارا سلبية تتحمل المرأة تبعاتها الاكبر والاكثر سلبية.

د. رجاء سويدان القائم باعمال عميد كلية التدريب والتنمية في الجامعة اشارت الى ان فلسفة الجامعة تقوم على مساواة المرأة مع الرجل في كل الميادين، وتشجع النساء على الالتحاق بكل المجالات الحياتية والعملية، وتشجيع الطلبة من الجنسين على اكتساب مفاهيم المساواة وعدم التمييز، وتنمية الاتجاه الايجابي في دمج المرأة في العمل الامني والشرطي.

عبد الرازق غزال منسق التدريب في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي اشار الى ان المركز يولي اهمية خاصة لمثل هذا التدريب حيث ان الطلبة المشاركين فيه سوف يعملون بغد تخرجهم في اجهزة ومؤسسات وخاصة الشرطية حيث من المتوقع ان يتعاملون مع قضايا النساء المعنفات. كما يساهم التدريب في التأثير ايجابيا وتغيير توجهات الطلبة حول المفاهيم والمعارف المتعلقة بالتمييز ضد المرأة واهمية مساواتها في مختلف المجالات.

وخلال حفل التخريج القى احد الطلبة كلمة باسم الخريجين شكر فيها ادارة الجامعة ومركز المرأة للإرشاد على الاهتمام بتنظيم هذه الدورة وإتاحة الفرصة للطلبة للتعرف على القضايا التي تهم مجتمعهم، وتساهم في تطوير مهاراتهم وخبراتهم جنبا الى جنب مع دراستهم الاكاديمية. ودعا الخريجون الى عقد مزيد من الدورات المتخصصة في مختلف القضايا التي تتعلق بقضايا المرأة والنوع الاجتماعي.

يذكر ان الدورة التدريبية عقدت في عقدت في مقر جامعة الاستقلال في أريحا وشارك فيها (30) من طلبة جامعة الاستقلال من تخصصات العلوم الامنية والشرطية المختلفة تحت عنوان (حقوق مرأة حقوق انسان)، واستمرت على مدى اربعة أيام متتالية خلال وبمعدل 15 ساعة تدريبية، وهدفت الدورة التدريبية الى رفع الوعي بين طلبة الجامعة حول حقوق المرأة وقضايا النوع الاجتماعي لمكافحة الممارسات السلبية ضد المرأة وتعزيز وحشد قوى مجتمعية مناهضة للعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، وشارك في التدريب فيها نخبة من المدربات والمدربين المهنيين من مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي. وتناولت مواضيع النوع الاجتماعي والعنف المبني على اساس النوع الاجتماعي، وقانوني الاحوال الشخصية والعقوبات الساريين في فلسطين وقضية حقوق المرأة اضافة الى نظام التحويل الوطني للخدمات الاجتماعية والصحية والشرطية للنساء المعنفات.