مركز المرأة يختتم دورة توعية لنساء برقة وسبسطية

29 مارس 2012

التوصية بتكثيف حملات التوعية حول حقوق المرأة والتركيز على الفئات الشابة
مركز المرأة يختتم دورة توعية لنساء برقة وسبسطية

اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي دورة توعية وتثقيف لمجموعة من النساء من قريتي برقة وسبسطية في منطقة نابلس حول الحقوق القانونية والاجتماعية للمرأة. وشارك في الدورة التي عقدت بالشراكة مع جمعية نساء برقة التنموية الخيرية ( 25) امرأة من نساء المنطقة.

وأشارت المحامية هنادي حميدات من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي الى ان الدورة تأتي في سياق برنامج توعية النساء الفلسطينيات بالحقوق القانونية والاجتماعية والتركيز بشكل خاص على النساء ربات البيوت في الاماكن المهمشة. وأكدت حميدات انه جرى خلال الدورة التركيز على ابراز الجوانب السلبية الموجودة في النصوص القانونية المطبقة حاليا في الاراضي الفلسطينية، والتي يعود معظمها الى القوانين المستمدة من فترات الانتداب البريطاني مرورا بالحكم الاردني وثم الاحتلال الاسرائيلي. وبينت حميدات انه جرى ايضا استعراض حقوق النساء وفق القوانين والمعاهدات الدولية، وخاصة تلك المتعلقة بمساواة المرأة، اضافة الى استعراض جهود المؤسسات النسوية والحقوقية الفلسطينية العاملة باتجاه تعديل القوانين السارية، واستحداث قوانين اخرى جديدة اكثر عدالة ومساواة للنساء وخلال الدورة التي استمرت لمدة (20) ساعة تحدثت فدوى فرحان الاخصائية الاجتماعية في المركز البعد الاجتماعي لقضايا المرأة، مشيرة الى الانتهاكات المختلفة التي تتعرض لها النساء من خلال الموروث الاجتماعي وبعض العادات والتقاليد السلبية التي تكرس التمييز ضد النساء في المجتمع الفلسطيني، والإجحاف بحقوقهن.

دلال صلاح رئيسة جمعية نساء برقة التنموية الخيرية والمشاركة بالدورة اكدت على ان هناك اهمية لعقد مثل هذه الدورات في توعية النساء حول حقوقهن في المجالات المختلفة. وأشارت صلاح الى رغبة النساء في تنظيم المزيد من هذه الدورات، داعية مركز المرأة وغيره من المؤسسات الى اهمية التركيز بشكل خاص على توعية الفئات والاجيال الشابة من الذكور والإناث حول اهمية المساواة بين الرجال والنساء، وتعليم الفتيات كيفية تعزيز القدرة على الاعتماد على الذات.

رانية الاشقر مشاركة بالدورة اوصت من ناحيتها بالتركيز على الاجيال الشابة والعمل على رفع مستوى وعيها حول حقوق وقضايا المرأة. وأشارت الى ان الدورة بينت لها ان هناك حاجة لمعرفة الكثير عن الامور والقضايا التي تخص حقوق المرأة. اريج كايد وهي مشاركة في الدورة وتكمل دراسة الماجستير في جامعة النجاح وتعمل متطوعة مع عدد من المؤسسات في المنطقة اكدت بدورها ان الدورة ساهمت في توفير الكثير من المعلومات والحقائق حول حقوق المرأة القانونية والاجتماعية، ودعت الى الاهتمام بمواصلة عقد مثل هذه الدورات وتوسيع نطاقها لتشمل اعداد كبيرة من النساء.

وفي نهاية الدورة قامت وجدان جبر مديرة البرامج في المركز بتوزيع شهادات على المشاركات في الدورة.