مركز المرأة يفتتح دورة تدريبية لطاقم جمعية طوباس الخيرية

01 نوفمبر 2011

افتتح مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي اليوم في مقر جمعية طوباس الخيرية دورة تدريبية للطاقم العامل والهيئة الإدارية في جمعية طوباس الخيرية حول التخطيط الاستراتيجي والتي تأتي في إطار الشراكة الجديدة بين المركز والجمعية ضمن برنامج بناء قدرات المؤسسات القاعدية، وتهدف الدورة إلى تزويد المشاركات بالمعارف والمهارات في التخطيط الاستراتيجي وكذلك بناء خطة إستراتيجية لجمعية طوباس الخيرية تشمل برامجها وأنشطتها المختلفة.

وقالت فاتن نبهان- منسقة برنامج بناء قدرات المؤسسات النسوية القاعدية أن الدورة جزء من برنامج متكامل من النشاطات والدورات التي جرى تخطيطها بهدف بناء قدرات طاقم الجمعية لزيادة قدراتها في خدمة المجتمع المحلي عامة، ونساء المنطقة بشكل خاص، وبالتركيز على برنامج الإرشاد والتوعية والإسناد القانوني والاجتماعي للنساء اللواتي يواجهن صعوبات في الوصول إلى المراكز الرئيسية لهذه الخدمات. وأشارت نبهان الى انه كان قد تم خلال تموز الماضي التوقيع على مذكرة تفاهم بهذا الخصوص بين المركز وجمعية طوباس الخيرية لتمكينها من الاستفادة من تجربة مركز المرأة في توفير الخدمات للنساء والفتيات من خلال تدريب العاملات في الجمعية بالإضافة إلى كوادرها الإدارية والفنية والمالية لكي تصبح جمعية طوباس الخيرية عنوان لنساء المنطقة. وأكدت نبهان أن مركز المرأة سيعمل خلال السنتين القادمتين على توفير الدعم والإسناد المالي والإداري والفني للجمعية إضافة إلى توفير بعض مستلزمات تطوير البنية التحتية للجمعية وتوظيف عاملات اجتماعيات ومحاميات، وكذلك تطوير قدرة الجمعية على تخطيط وتنظيم وتنفيذ برامج مختلفة تخدم نساء المنطقة.

ويشارك في الدورة 15 مشاركة من الهيئة الإدارية والطاقم المهني العامل في الجمعية من أخصائيات ومحاميات وكذلك الطاقم الإداري والعلاقات العامة، وسوف تستمر الدورة طوال شهر تشرين ثاني وبمعدل 35 ساعة تدريبية وتعتمد على أسلوب التدريب بالمشاركة، بإشراف مجموعة من المدربات والمدربين المهنيين المختصين من مركز المرأة.

وقالت نها ابو العيلة نائبة مديرة الجمعية ان الدورة ستساهم في تطوير كفاءات وقدرات طاقم الجمعية، وخاصة ان جزء منهن متطوعات ولم يكن لم يكن يمتلكن الخبرة الكافية في مختلف مجالات العمل. واشارت العيلة إلى انه من المتوقع للدورة والبرنامج التدريبي اللاحق لها ان تطور المهارات مختلفة في ادارة وتوجيه وتطوير عمل الجمعية كالتخطيط للأنشطة والفعاليات بالإضافة إلى القضايا المالية والإدارية، وهذا سينعكس على عمل ونشاط الجمعية في تقديم الدعم والإسناد القانوني والاجتماعي وتوعية نساء المنطقة، وهي خدمة غير متوفرة سابقا في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية طوباس الخيرية تأسست سنة 1966 وتقدم خدمات للأسر في المحافظة والقرى المحيطة لما يقارب 21 تجمع سكاني يقيم فيها حوالي 56 ألف نسمة، ولديها حاليا 13 موظفة بدوام كامل وجزئي، وتملك مبنى على ارض ممنوحة لها من البلدية وتحظى بقبول مجتمعي وتقيم علاقة جيدة بالمجتمع المحلي وتلقى الدعم من المحافظة والبلدية. وتخدم الجمعية من خلال خدماتها قطاعات مختلفة من النساء والشباب والأطفال، ولديها برامج ونشاطات متعددة، حيث تدير مركز للتأهيل المهني للنساء في مجالات ومهن كالخياطة والتجميل والتطريز والستائر، وتنفذ لقاءات توعية مع عدة مؤسسات صحية واجتماعية وثقافية. وتتبع الجمعية روضة وحضانة تضم 100 طفل/ة باشتراكات رمزية من الأهل ويعفى ذوي الظروف الاقتصادية الصعبة من الرسوم، وتقيم الجمعية مخيمات صيفية سنوية للأطفال والشباب من الجنسين ومعارض إنتاجية وفنية، وتقدم إعانات مالية لأسر ذات دخل محدود وكفالة للأيتام ومساعدات لطلبة الجامعات ذوي الظروف الاقتصادية الصعبة.