مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي يختتم دورة تدريبية لإعداد مدربين

  • الرئيسية
  • الأخبار
03 أكتوبر 2012

تقرير- نبيل دويكات

اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي دورة تدريبية لإعداد مدربين في قضايا المرأة والنوع الاجتماعي من محافظات الخليل، بيت لحم، اريحا وطولكرم. وشارك في الدورة التدريبية التي عقدت على مدار اربعة ايام متتالية في فندق بيوتي ان في مدينة رام الله (18) من المشاركين والمشاركات المتطوعين في مركز المرأة، وهم من خريجي الجامعات في مجالات الخدمة الاجتماعية والقانون. هدفت الدورة التدريبية الى تطوير قدرات المتطوعين والمتطوعات في عقد الدورات التدريبية في حقوق المرأة والنوع الاجتماعي، ورفع درجة تأهيلهم للقيام بتنظيم انشطة وفعاليات مجتمعية في مجتمعاتهم المحلية من اجل تعزيز التوجهات الايجابية تجاه قضايا وحقوق المرأة، ومساواة النوع الاجتماعي.

وأشار عبد الرازق غزال- منسق التدريب في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي الى ان هذه الدورة التدريبية تأتي ضمن الخطة السنوية للمركز الخاصة ببرنامج المتطوعين وبرنامج التدريب، حيث تناول التدريب العمل على تحسين مهارات ومعارف المتطوعين في إعداد وتنفيذ وتقييم الأنشطة التدريبية وأنشطة التوعية المجتمعية مع الفئات المختلفة من النساء والشباب والأطفال في قضايا حقوق المرأة والنوع الاجتماعي، إضافة الى تعزيز دورهم المناصر لحقوق المرأة في التجمعات المحلية. حيث سيتمكن المتطوعين في نهاية الدورة التدريبية من التخطيط للأنشطة والمشاريع المجتمعية الخاصة بالقوانين المحلية والعنف ضد المرأة وقضايا التوعية المجتمعية. من جهة أخرى يتوقع من مجموعات المتطوعين أن تكون نواه فاعلة في المناطق المختلفة للأنشطة التدريبية التي ينظمها المركز مع الشركاء والمؤسسات العاملة في قطاع الحماية للنساء.

من ناحيتها اشارت لمياء الشلالده- رئيسة وحدة بناء القدرات في المركز الى ان المركز يعمل منذ عدة سنوات على بناء عدة مجموعات من المتطوعين من خريجي الجامعات والمعاهد في تخصصات الخدمة الاجتماعية والقانون، وتأهيلهم وتطوير قدراتهم ومعارفهم، وتعزيز توجهاتهم الايجابية في النظرة لقضايا المرأة ومساواتها بالرجل، وتمكينهم من التأثير في الرأي العام في مجتمعاتهم المحلية بهدف تنمية ثقافتها من اجل مساواة المرأة. وأكدت الشلالده ان برنامج المتطوعين في المركز، والذي ينتسب اليه ما يزيد عن (100) متطوع في خمس محافظات في الضفة الغربية ساهم خلال السنوات الماضية في تنفيذ مئات الانشطة المجتمعية في الاماكن والتجمعات الجغرافية التي يعمل فيها المتطوعين.

محمد محمود قطوف خريج جامعي في مجال الصحافة والإعلام ومتطوع مع مركز المرأة في منطقة الخليل منذ العام 2009 ، أكد أن مركز المرأة أتاح له فرصة للتعلم واكتساب مهارات متميزة تمكنه من عقد دورات تدريبية معبرا عن طموحه في الوصول إلى درجة عالية من الوعي في تصميم وتنفيذ الدورات التدريبية في قضايا المرأة مع الفئات المحلية في المجتمع. وشكر قطوف مركز المرأة الذي اتاح له الفرصة في المشاركة في هذه الدورة التي مكنته من امتلاك الكثير من المهارات في هذا المجال.

هيام جميل رواشدة: خريجة توجيه وإرشاد ومتطوعة في المركز في منطقة الخليل منذ العام 2008 قالت أنها استفادت من الدورة في تحديد الإحتياجات التدريبية وصياغتها بشكل منظم ومرتب حسب الاولويات والأهمية وتعلمت كيفية صياغة الأهداف وكيفية إعطاء ورشات العمل مع النساء.

مهند داود غروف خريج إدارة ومتطوع مع المركز في منطقة أريحا منذ العام 2006 يقول أنه حصل على أساليب جديدة لتطوير التدريب الذاتي ونقل الخبرة الى الآخرين حيث انه يقوم بتدريب مجموعة شباب على مواضيع مختلفة حيث سيقوم يتناقل خبرته التدريبية خلال إعداد أنشطة توعية وتدريب لمجموعة من الشباب والشابات حول مواضيع تخص حقوق المرأة.

ختام عياد متطوعة مع المركز في منطقة بيت لحم منذ العام 2007: قالت انها تعلمت وتدربت خلال الدورة وخلال تطوعها مع مركز المرأة على كيفية ومهارة إعطاء المحاضرات والدورات للفئة المستهدفة في أي منطقة بحاجة الى هذه الدورات بشكل أفضل وبصورة تعكس تمكنها من المعلومات التي تمتلكها وبطرقة اداء متقدمة.

في نهاية التدريب البالغة مدته (35) ساعة تدريبية جرى تنظيم احتفال تخريج شارك فيه عدد من طاقم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومدرب الدورة، وجرى توزيع الشهادات على المشاركين.