الاونروا ومركز المرأة يختتمان دورة تدريبية لطواقم المراكز المجتمعية في مخيمات شمال الضفة

  • الرئيسية
  • الأخبار
12 يوليو 2011

 

اختتم برنامج النوع الاجتماعي في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومركز سوا اليوم دورة تدريبية لمجموعة من العاملين والمتطوعين في مراكز تقديم الخدمات في مخيمات منطقة شمال الضفة الغربية. وهدفت الدورة إلى تدريب العاملين في هذه المراكز وتأهيلهم حول آليات التدخل وتحويل النساء والفتيات المتعرضات للعنف بشكل خاص والعنف المبنى على النوع الاجتماعي بشكل عام. وشارك في الدورة التي استمرت لمدة (40) ساعة وعلى مدار سبعة أيام في قاعة فندق القصر في مدينة نابلس (29) من العاملات والعاملين والمتطوعين في المراكز النسوية واللجان المحلية لتأهيل المعاقين في مخيمات، عسكر، العين، الفارعة، بلاطة، مخيم جنين، مخيم نور شمس، ومخيم طولكرم.

وأشارت فداء جراد- المساعدة تقنية في برنامج النوع الاجتماعي في وكالة الغوث في منطقة طولكرم إلى أن التدريب يكتسب أهمية خاصة، وتم خلاله تأهيل المتدربين العاملين في هذه المراكز ورفع قدراتهم على التعامل مع النساء والفتيات المتعرضات للعنف المتوجهات إلى هذه المراكز لتلقي الخدمات المختلفة، وكذلك زيادة معلوماتهم ومهاراتهم حول طرق وآليات تحويل النساء المعنفات إلى المؤسسات والمراكز المختصة. وأكدت على حاجة العاملين في المراكز المجتمعية في المخيمات لمثل هذا التدريب حيث يتعاملون بصورة مباشرة مع نساء وفتيات متعرضات لعنف، وساهم التدريب في إكساب العاملين مهارات في كيفية التعامل مع النساء المعنفات بصورة مهنية متخصصة.

عبد الرازق غزال- منسق التدريب في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي أكد أن مركز المرأة للإرشاد خصص مجموعة من المدربات والمدربين المؤهلين والمختصين وذوي الخبرة العالية من المركز في التعامل مع النساء المعنفات. وأشار غزال إلى انه تم التركيز خلال أيام التدريب على محاور رئيسية تقوم على كيفية التعرف على المؤشرات التي لها علاقة بالعنف ودرجاته المختلفة، وتعريف المتدربين على طرق وآليات حماية النساء المعنفات، والقيم والأخلاقيات المهنية التي يتوجب على العاملين الالتزام بها خلال العمل مع النساء المعنفات، وفي الختام تعريف المتدربين على المؤسسات والهيئات المختصة التي تقدم خدمات مختلفة للنساء المعنفات في المجالات الشرطية، القانونية، الصحية والاجتماعية.

سهير صوالحة- منسقة مشروع النوع الاجتماعي في الاونروا رأت ان هذا التدريب يأتي في إطار شراكة مستمرة بين الاونروا ومركز والمرأة، وهو جزء من برنامج تدريبي متكامل سوف يشمل تدريب طواقم العاملين والعاملات بالإضافة إلى المتطوعين/ات في مراكز تقديم الخدمات في مخيمات مناطق جنوب ووسط وشمال الضفة الغربية.

المحامية منال الجعبة- مديرة مشروع نظام تحويل النساء المعنفات في مركز المرأة ومدربة في المركز أشارت إلى انه جرى خلال التدريب التركيز على أهمية تحويل النساء المعنفات إلى الخدمات الصحية والاجتماعية والشرطة لتقديم الخدمات بشكل متكامل، ولتأمين مسؤولية مزودي الخدمات تجاه النساء المعنفات، كما جرى التركيز على إجراءات التحويل التي يجب إتباعها، والنماذج التي يجب تعبئتها.

وفي النهاية تم تعريف المشاركين في الدورة بالخدمات المتوفرة من بيوت الأمان، ووحدات حماية الأسرة في الشرطة الفلسطينية، ودائرة حماية المرأة والطفل في وزارة الشؤون الاجتماعية، وغيرها من الخدمات.