مركز المرأة وكلية فلسطين الاهلية الجامعية يختتمان دورة تدريبية

  • الرئيسية
  • الأخبار
18 أكتوبر 2012

تقرير- نبيل دويكات
اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وكلية فلسطين الاهلية الجامعية في بيت لحم دورة تدريبية بعنوان العنف القائم على النوع الاجتماعي وآليات التدخل مع النساء المعنفات، وشارك في الدورة (17) من طلبة السنتين الثالثة والرابعة في اقسام علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في الجامعة، واستمرت الدورة لمدة اربعة ايام وهدفت الى تزويد الطلبة بمعارف ومهارات رئيسية في التدخل الاجتماعي وحماية النساء المعنفات. وشاركت في التدريب نخبة من المدربات والمدربين المختصين من مركز المرأة للإرشاد. وركزت محاور التدريب على المفاهيم الرئيسية في النوع الاجتماعي والعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، والمنظومة التشريعية في فلسطين والتمييز ضد المرأة في القوانين المحلية، والشرعة الدولية لحقوق الانسان وتطبيقات على اتفاقية "سيداو" وإعلان منع العنف ضد المرأة، ومهارات الاستقبال والتقصي ومؤشرات العنف ضد النساء المعنفات وخطة التدخل مع النساء المعنفات.

لمياء الشلالده رئيسة وحدة بناء القدرات في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي اشارت الى ان هذه الدورة التدريبية تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للمركز وبرنامجه التدريبي في العمل على تحسين ومعارف ومهارات الطلبة في التعامل مع قضايا النوع الاجتماعي وحماية النساء من العنف، إضافة الى تعزيز دورهم المناصر لحقوق المرأة في التجمعات المحلية. وتوقعت الشلالده ان يكون الطلبة المشاركين نواة فاعلة في المناطق المختلفة للأنشطة التدريبية التي ينظمها المركز مع الشركاء والمؤسسات العاملة في قطاع الحماية للنساء.

السيدة آمال الجعبة منسقة مكتب مركز المرأة فرع الخليل ومدربة رئيسية مع الطلبة أكدت أن خلفيات الطلبة الاكاديمية سهلت تجاوبهم وتفاعلهم الحيوي مع التدريب وطرح أسئلة جوهرية مما يعبر عن حاجتهم لهذا النوع من التدريب، واثنت الجعبة على جدية الطلبة المشاركين، متمنية ان يساعدهم ذلك في التسلح بالمهارات في التعامل مع النساء وتوقعت أن يكون لهم اسهام مجتمعي مميز في سد فجوات النوع الاجتماعي في المجتمعات المحلية.

سمير لحدو طالب في السنة الرابعة أكد ان الدورة اعطته الفرصة للتعرف على موضوعات لم اكن اعلم عنها الكثير وخاصةً قضايا النوع الاجتماعي، وكذلك الجانب القانوني في التدريب الذي مكنني من التعرف على القوانين والإجراءات في التعامل مع انتهاكات حقوق المرأة. اما الطالبة في السنة الثالثة أميرة أحمد شوقي فأشارت الى ان الدورة مكنتها من اكتساب خبرة في موضوع العنف ضد النساء، وفي التعرف آليات تعامل المؤسسات معه، وإجراءات حماية النساء في القانون. الطالبة ولاء يوسف سند اكدت انها تعرفت على الكثير من المعلومات حول موضوع النوع الاجتماعي وحقوق المرأة والقوانين المحلية، والمشكلات التي تواجه المرأة في المجتمع الفلسطيني. صفاء خالد التميمي بدورها تعرفت على معلومات جديدة أهمها الاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق المرأة والقوانين المحلية التي لها علاقة بالمرأة وتعرفت على نسب العنف في مجتمعنا، وأشارت الى ان ذلك سيساعدها في المستقبل القريب كأخصائية في كيفية التعامل مع العنف ضد المرأة.

وفي ختام التدريب جرى اليوم تنظيم حفل اختتام في مقر الجامعة شارك فيه اضافة الى الطلبة ومدربيهم مها ابو ديه مديرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي وعبد الرازق غزال منسق برنامج التدريب في المركز، وعماد الزير مساعد رئيس كلية فلسطين الاهلية الجامعية للشؤون المالية والإدارية، ود. محمد عكه رئيس قسم علم الاجتماع وجريس ابو غنام مدير دائرة العلاقات العامة وسامر غبون رئيس قسم العلاقات العامة وجرى خلاله توزيع الشهادات على الخريجين.