المركز يفتتح دورة تدريبية للمتطوعين في محافظة الخليل

26 يوليو 2011

افتتح مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي اليوم دورة تدريبية لمجموعة من المتطوعين في محافظة الخليل، وتستمر الدورة التي تعقد في مقر المركز في مدينة الخليل لمدة ( 3) أيام.

وقالت لمياء الشلالدة منسقة برنامج المتطوعين أن الدورة تهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة حول وضع المرأة في القوانين الدولية، مرورا بوضع المرأة في القوانين الفلسطينية، إضافة إلى إجراءات وانعكاسات تطبيق هذه القوانين في المحاكم الوطنية، كم تهدف الدورة إلى رفع قدرات المتطوعين وتطوير مهاراتهم حول آليات العمل المجتمعي. وأشارت الشلالدة إلى انه من المتوقع أن يقوم المتطوعون بعد انتهاء التدريب بسلسلة من الأنشطة المجتمعية في مجتمعاتهم المحلية، وخاصة المناطق النائية والمهمشة بهدف التأثير في الثقافة السلبية السائدة تجاه قضايا النساء، وتعديل هذه الاتجاهات إلى اتجاهات أكثر ايجابية تجاه المرأة ودورها ومكانتها في المجتمع. وأكدت الشلالدة أن التدريب سيتضمن تعريف المتطوعين بآليات حماية النساء من العنف والتمييز الموجه ضدهن.

من ناحيته قال عبد الرازق غزال منسق التدريب في المركز أن الدورة التدريبية تأتي ضمن سلسلة من الدورات التدريبية مع مجموعات المتطوعين المناصرين لقضايا المرأة والنوع الاجتماعي، وينتوي المركز من خلال هذا التدريب إلى تعميق المفاهيم والمعارف الخاصة بحقوق المرأة على الصعيد الدولي والمحلي، ليشكل ذلك حافزاً للمتطوعين نحو امتلاك زمام المبادرة في التأثير المجتمعي ونقل الخبرات في مناطق جنوب شرق الخليل.

يذكر أن مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي يعمل منذ عدة سنوات على بناء برنامج خاص بتنمية وتعزيز روح العمل التطوعي في المجتمع الفلسطيني، مع التركيز على القضايا المتعلقة بالمرأة، من خلال تنظيم مجموعات للمتطوعين في عدد من محافظات الوطن، وخاصة الخريجين الجدد منهم، وتطوير قدراتهم ومهاراتهم على ممارسة دور نشط وفاعل في تنظيم أنشطة مجتمعية تسهم في تعزيز مكانة المرأة في المجتمعات المحلية.

يشارك في الدورة التي تستمر لمدة (18) ساعة 22 متطوع/ة من محافظة الخليل، من خريجي الجامعات والمعاهد الفلسطينية ومن تخصصات العلوم الإنسانية والإدارية، والإعلاميين. ويدرب فيها مجموعة مختارة من المدربين ذوي الخبرة والاختصاص من مركز المرأة.