مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي يختتم دورة "حقوق مرأة حقوق انسان" بالتعاون مع كلية صحة المجتمع – رام الله

  • الرئيسية
  • الأخبار
04 يوليو 2024

اختتم مركز المراة للارشاد القانوني والاجتماعي دورة تدريبية بعنوان حقوق مراة حقوق انسان بالتعاون مع كلية صحة المجتمع  في مدينة رام الله  حيث تم عقد الدورة التدريبية خلال الشهر الماضي بواقع ثلاث  أيام تدريبية حول عناوين مختلفة تناولت اطلاع الطالبات المشاركات على مفاهيم النوع الاجتماعي والعنف القائم على النوع الاجتماعي في القوانين المطبقة في فلسطين بالاخص قانوني الأحوال الشخصية وقانون العقوبات، كما تم التطرق الى بعض مسودات القوانين كقانون حماية الاسرة من العنف.

وتعتبر هذه الدورة استمرارا للعمل والمشاركة في برنامج نشر التوعية القانونية والاجتماعية والذي ينظمه مركز المراة بالتعاون مع الجامعات والكليات الفلسطينية حيث شارك في هذه الدورة التدريبية 18 طالبة من تخصص التمريض.

وقد لاقت الدورة التدريبية تفاعلا مهما بين المشاركات، مما أدى إلى إثراء النقاشات وتبادل الآراء والتجارب، اذ استعرضت الدورة التحديات التي تواجه المرأة الفلسطينية في مجالات مختلفة وسبل تعزيز دورها الفعال في المجتمع، إضافةً إلى تسليط الضوء على الجانب الحقوقي للنساء من خلال استعراض موضوع النوع الاجتماعي، وبيان الأدوار المختلفة لكل من الرجال والنساء والتي تم تحديدها بناءً على مجموعة من العوامل الثقافية والاقتصادية والدينية والاجتماعية والسياسية.

وفي النهاية علقت بعض المشاركات في ختام الدورة عن التجربة الإيجابية التي مررن بها فمثلا الطالبة سجى داغر "كانت الدورة ذات قيمة كبيرة بالنسبة لي كمشاركة، فمن خلالها تمكنت من التعرف على معلومات جديدة حول حقوق المرأة وتحديداً الفلسطينية، والتحديات التي تواجهها في المجتمع".

اما مايا دوابشة فقد قالت"استفدت العديد من هذه الدورة التدريبية، وأصبحت على دراية بالجهات المختصة التي يمكن التوجه لها في القضايا المتعلقة بحقوق المرأة سواء على الصعيد الشخصي أو تقديم المساعدة للنساء اللواتي سيأتين إلى المشفى الذي سأتواجد فيه كممرضة"- مايا دوابشة.

هذه الآراء تعكس التجربة الإيجابية التي عاشتها المشاركات خلال الدورة التدريبية، والتي تؤكد على القيمة الكبيرة التي حققتها الدورة في توسيع المعرفة والفهم حول قضايا حقوق المرأة.