مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي يعقد حدثا جانبيا حول الانتهاكات الجنسية ضد النساء خلال الجلسة 56 لمجلس حقوق الانسان في جنيف

  • الرئيسية
  • الأخبار
26 يونيو 2024

على هامش الجلسة 56 لمجلس حقوق الانسان في جنيف، نظم مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي حدثا جانبيا يوم الجمعة 21\6\2024 حول الانتهاكات الجنسية ضد النساء الفلسطينيات من قبل قوات الاحتلال خلال العدوان على غزة والضفة الغربية والذي تم فيه استضافة المقررة الخاصة للعنف ضد النساء ريم السالم ومركز العمل المجتمعي لجامعة القدس.
 
ركز مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي على تقديم شهادات حية تم توثيقها من النساء في قطاع غزة والضفة الغربية حول الاعتداءات الجنسية من بينهن معتقلات في سجون الاحتلال خلال فترة العدوان ونساء معتقلات من الضفة الغربية. وأكدت مداخلة مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي بأن الاعتداءات الجنسية الممارسة من قبل قوات الاحتلال ما هي إلا عملية ممنهجة وتنامت أيضا ما قبل العدوان الأخير على غزة واستمرت من خلال الاقتحامات الليلية والحواجز المحيطة بالأراضي الفلسطينية.
 
ومن جانبها أكدت المقررة الخاصة للعنف ضد النساء ريم السالم على هذا الموضوع وركزت على أنواع هذه الاعتداءات وأشكالها كما وذكرت بأنه في تقريرها الأممي لفريق الخبراء تم توثيق حالتين من الاغتصاب بحق النساء الفلسطينيات.
 
أما أسامة الرشق من مركز العمل المجتمعي لجامعة القدس فركز بمداخلته على تأثير الانتهاكات على النساء في القدس من خلال عملية ما يسمى "لم شمل العائلات الفلسطينية" والذي تستخدمه حكومة الاحتلال كاداة تهدف إلى تهجير العائلات وافراغ القدس من سكانها.
 
ومن الجدير بالذكر ان هذا الحدث تم بحضور أكثر من 70 شخص من بينهم ممثلين عن الدول مثل كولومبيا، وسويسرا، وبلجيكا، والبرتغال، واستراليا، وأيسلندا، وباربودا، والولايات المتحدة الأمريكية.