مركز المرأة يعقد دورة تدريبية للاعلاميين حول اتفاقية - سيداو

29 يناير 2011

افتتح مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي اليوم دورة تدريبية لمجموعة من الاعلاميين حول اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" بمشاركة مجموعة من طلبة وخريجي الاعلام .

وتهدف الدورة التي تعقد في مقر مركز شؤون المرأة والاسرة في مدينة نابلس الى تدريب المشاركين على نصوص ومضامين االاتفاقية التي اقرتها الامم المتحدة في العام 1979، وصادقت عليها معظم دول العالم الاعضاء في الامم المتحدة.

واشارت حنان ابو غوش من مركز المرأة الى ان الدورة "تهدف ايضا الى تعريف الاعلاميين بمعلومات تتعلق بمدى موائمة أو عدم موائمة القوانين التي تتعلق بالنساء المعمول بها في فلسطين مع نصوص الاتفاقية، وخاصة في مجال الاحوال الشخصية والعقوبات .

واضافت ابو غوش انه سيتم دراسة قانوني الأحوال الشخصية وقانون العقوبات المعمول بهما في فلسطين، وكذلك الجهود النسوية والحقوقية الحالية لتشريع قانون موحد للاحوال الشخصية يكون اكثر عدالة للنساء، وتعديل بعض النصوص في قانون العقوبات، واقرار قانون العقوبات الذي قامت مجموعة من المؤسسات الحكومية وفير الحكومية باعداد الصيغة الاولى منه.

واضافت ابو غوش الى انه سيخصص قسم من الدورة لتعريف الاعلاميين بآليات الامم المتحدة لتطبيق الاتفاقية، والاجراءات التي تقوم بها لفحص التقدم في تطبيق الاتفاقية من قبل الدول الموقعة عليها، والبروتوكولات الملحقة بها.

من جانبه اكد نبيل دويكات، منسق الاعلام لمركز المرأة الى ان الدورة تأتي في سياق برنامج التوعية والتثقيف الذي يعمل المركز على تنفيذه بهدف رفع وعي الفئات المجتمعية من اجل تغيير التوجهات السلبية تجاه قضايا وحقوق المرأة.

واكد دويكات ان المركز هدف من تقريره ومشاركته الى كشف كافة اشكال الانتهاك التي تقوم اسرائيل بحق النساء الفلسطينيات وفي مختلف المجالات، وركز بشكل خاص على الانتهاكات في مدينة القدس، وخاصة سياسة التضييق على السكان الفلسطينيين من اجل تهجيرهم من مساكنهم ومدينتهم، وهو ما يترك اثار سلبية اجتماعية واقتصادية وصحية ونفسية على الفلسطينيين عامة والنساء بشكل خاص.

يشار الى ان هذا التدريب يأتي بعد عودة وفد المركز من جنيف بعد ان قام بتقديم تقرير الى لجنة "سيداو" باسم المجتمع المدني الفلسطيني. وكان المركز قد قام خلال العام الماضي بالتنسيق والتشاور مع عدد من المؤسسات النسوية والحقوقية الفلسطينية بتقديم تقرير الى اللجنة في شهر آب الماضي حول انتهاكات اسرائيل لحقوق النساء الفلسطينيات.

كما شارك وفد من المركز في الاجتماع الدوري للجنة الذي عقد خلال الشهر الجاري في جنيف. وقدمت خلاله اسرائيل تقريرها حول وضع المرأة في اسرائيل والاراضي التي تسيطر عليها.