مركز المرأة للإرشاد القانوني والإجتماعي يختتم برنامجاً تدريبياً مجانياً متخصصاً في القدس

  • الرئيسية
  • الأخبار
26 نوفمبر 2022

اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والإجتماعي خلال شهر آذار برنامجاً تدريبياً مجانياً متخصصاً في القدس حول قضايا النوع الاجتماعي ذات الصلة بالمرافعة أمام المحاكم الشرعية في الضفة الغربية والقدس واجراءات التقاضي، وامتد التدريب ل 8 أيام تدريبة وشارك به 18 من المحامين/ات الشرعيين/ات المتدريبن. ويأتي هذا التدريب ضمن مشروع تعزيز عدالة النوع الاجتماعي وسيادة القانون للمرأة الفلسطينية، بالشراكة مع برنامج سواسية 2، من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة واليونيسف.

ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين المتدربين/ات ومساعدتهم على فهم وتحليل القانون المطبق وإجراءات التقاضي بما يخدم قضايا النساء في المحاكم الشرعية، والحالة القانونية في ظل تنازع القوانين وتعددها وصلاحيات المحاكم الشرعية المتعددة. كما يهدف إلى تسليط الضوء على قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي، ومدى التزام التشريعات المحلية بالمعايير المنصوص عليها بالاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالنساء، وتقديم العديد من التطبيقات القضائية.

وخلال الاختتام أكدت المديرة العامة السيدة رندة سنيورة على دور المركز الريادي في حماية النساء وأن المركز يضع في سلم أولوياته إعطاء فرص تطويرية للشباب وذلك من أجل خلق وكلاء للتغيير ومدافعين/ات عن حقوق الانسان يساندون المركز في حماية النساء من العنف والتمييز، وكما وأثنت السيدة رندة على دور طاقم التدريب من المركز المميز في نقل الخبرات للمحامين/ات المتدريين/ات وايصال الرسائل الحقوقية.

واكد المشاركين/ات على أهمية هذا التدريب ومدى الاستفادة من الواقع التطبيقي العملي، وانهم كانوا ينتظرون فرصتهم للحصول على هذا التدريب النوعي الذي يقدمه المركز سنويا، وطالبوا بادماجهم بشكل أكبر في مبادرات المركز.

يأتي هذا التدريب ضمن برنامج متخصص ببناء قدرات المحامين/ات الشرعيين/ات بدأه المركز منذ العام 2016 في عدة محافظات في الضفة الغربية ، واستهدف حتى الان أكثر من 450 محامي/ة شرعي/ة.