مركز المرأة يختتم دورة توعية لمجموعة من نساء مخيم دير عمار

22 مايو 2010

اختتمت وحدة الخدمات في مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي دورة توعية وتثقيف لمجموع من النساء في مخيم دير عمار. عقدت هذه الدورة التثقيفية بالتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين وجمعية حياة في مخيم دير عمار، واستمرت على مدار تسعة لقاءات منذ أذار هذا العام، وتناولت عدد من المواضيع الاجتماعية والقانونية التي تعني النساء، وخاصة القضايا التي تتعلق بالنوع الاجتماعي والتمييز بين المرأة والرجل، ودور التنشئة الاجتماعية في تكريس هذا التمييز.

وركزت الدورة على اهمية تعزيز فهم الفتيات والامهات لدورهن في عملية التنشئة الاجتماعية، واهمية هذا الدور في تربية الاجيال القادمة وغرس المفاهيم القائمة على المساواة بين الرجل والمرأة، وتغيير الصورة النمطية السائدة للمرأة بانها اقل مكانة من الرجل. وعلى اهمية الشراكة بين الرجل والمرأة، والتفاهم في بناء اسرة متماسكة تقوم على التفهم والاحترام المتبادل بين جميع افراها. وهو ما يشكل مدخلا من اجل تعزيز التماسك المجتمعي، ويسهم في التخلص من العديد من الظواهر السلبية التي يمكن ان تهدد تماسك المجتمع. كما تناولت اللقاءات ايضا عدد من الامور القانونية والاجتماعية التي تواجهها النساء الفلسطينيات. وخاصة القضايا المتعلقة بقانون الاحوال الشخصية، وتم التطرق الى بعض المواد القانونية المجحفة بحق المراة في قانون العقوبات.
 

في نهاية الدورة جرى تنظيم اختفال لتخريج النساء المشاركات في مقر جمعية حياة. واشارت رباب درويش في كلمتها خلال حفل الختام الى اهمية الاستمرار في عقد دورات التوعية والتثقيف للنساء والفتيات، لما لها من اهمية وانعكاس ايجابي على المراة في حياتها اليومية.
اما الاخصائية الاجتماعية رانية صلاح الدين من مركز المرأة فاشارت الى اهمية مثل هذه اللقاءات التوعية التي تهدف الى زيادة وعي النساء بقضاياهن الحقوقية القانونية منها والاجتماعية بما يساهم في رفع مكانة المراة في مجتمع يقلل من اهمية هذه الطروحات وينظر الى المراة بسلبية نحو المطالبة بهذه الحقوق، وبالتالي فان امتلاك المرأة للمعرفة بحقوقها يعتبر خطوة اولى نحو المطالبة بها ، وجاءات هذه اللقاءات ضمن رؤية مركز المرأة التكاملية نحو اسرة تسودها الشراكة والمساوة والتافهم. وفي نهاية الحفل جرى تكريم الاخصائية الاجتماعية رانية صلاح الدين والمحامية ريما شماسنة المشرفتين على اللقاءات. وجرى تقديم درع تقديري لمركز التمرأة للارشاد القانوني والاجتماعي لتنظيمه لهذه الدورة.