مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي يفتتح تدريبا متخصصا للطواقم الارشادية في المؤسسات النسوية القاعدية

  • الرئيسية
  • الأخبار
02 ديسمبر 2021

بدأ مركز المرأة للإرشاد القانوني والإجتماعي خلال تشرين ثاني تدريبا متخصصا  في بناء قدرات طواقم الارشاد الاجتماعي والقانوني في المؤسسات النسوية القاعدية، واستهدف بشكل خاص 14 مشاركة من  المؤسسات النسوية القاعدية من محافظات الخليل، وأريحا، وطوباس، وطولكرم، ويأتي هذا التدريب ضمن مشروع  "معاً ننهض We rise" بالشراكة مع مؤسسة طفل الحرب War Child وبتمويل من الحكومة الهولندية.

ويأتي هذا التدريب ضمن شراكة استراتيجية ما بين مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي والمؤسسات النسوية القاعدية الاربعة  وهي وجمعية النجدة في طولكرم ، وجمعية طوباس الخيرية  وجمعية سيدات أريحا وجمعية نهضة بنت الريف/ دورا. ويستمر على مدى 5 أيام تدريبية  ويتناول موضوعات مهارات التيسير، وإدارة المجموعات الإرشادية، والإتصال المجتمعي ، ويركز أيضا على ديناميكيات المجموعة وتعزيز الفهم حول السيرورة والمضمون ، وتعميق مضامين التوعية والعمل المجتمعي.

وقد أشارت خلال الافتتاح السيدة فاتن نبهان قائدة فريق وحدة الخدمات والتمكين في مركز المرأة الى أن علاقة المركز مع المؤسسات النسوية القاعدية علاقة استراتيجية وأن هذا التدريب جاء ضمن النهج الشمولي الذي يعتمده المركز في بناء قدرات المؤسسات القاعدية الشريكة ، وينصب في تعزيز توجهات المركز والمؤسسات القاعدية في التغيير المجتمعي وخلق نماذج مجتمعية مؤثرة.

كما أوضحت المدربة شهيرة شلبي الخبيرة في مجال تيسير المجموعات أن هذا  التدريب يستهدف بناء قدرات كوادر تعمل على تطوير وكلاء التغيير المجتمعي الذين يعملون على بلورة بيئة عامة تعي بحقوق النساء وتناهض العنف ضدها، وبأن آلية التدريب ستكون آلية محركة لنقاش اجتماعي يضع على أجندته حقوق النساء وسينتج عنه اثراء لتجربة المشاركات في التدريب ليساعدهن على التعامل مع التحديات التي يواجهنها اثناء العمل مع المجموعات المختلفة مما يسهل عملية نشر الخطاب النسوي.

يذكر ان مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي أطلق برنامج بناء قدرات المؤسسات القاعدية النسوية منذ عام 2005 بهدف توسيع وتحسين الخدمات للنساء اللواتي يعانين من التمييز أو العنف وبناء شراكات وتطوير خبرات وتجارب عمل المؤسسات القاعدية النسوية  في المناطق النائية، التي تفتقر فيها النساء للخدمات المرتبطة بالحماية من العنف.