مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي يستكمل سلسة التدريبات المتخصصة لبناء قدرات شبكات حماية النساء في فلسطين

  • الرئيسية
  • الأخبار
10 أكتوبر 2021

رام الله تشرين أول 2021. نفذ مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بالشراكة مع مؤسسة طفل الحرب War Child وبتمويل من الحكومة الهولندية، تدريب استكمالي متخصص  في بناء قدرات شبكات حماية النساء في فلسطين والذي عقد في نابلس ، واستهدف بشكل خاص أعضاء شبكات حماية النساء في محافظات قلقيلة وطولكرم وطوباس، حيث شارك 22 مشاركا ومشاركة من مقدمي الخدمات من مؤسسات رسمية وأهلية .

وركز التدريب على الحماية الذاتية لمقدمي الخدمات في الظروف الضاغطة والعمل في الأزمات وبشكل خاص جائحة كوفيد-19،  وتحليل القضايا ضمن السياق الثقافي والاجتماعي مع التأكيد على الممارسات الفضلى في العمل مع النساء ضحايا العنف، وساهم التدريب في توضيح مفاهيم الرعاية الذاتية لمقدم الخدمة مقابل تقديم خدمات بجودة للنساء ضحايا العنف، كما افرد التدريب مساحة للعمل على تطوير تدخلات فريق شبكات الحماية ، والتركيز على الأساليب المختلفة والمبتكرة لتقديم الخدمات للنساء ضحايا العنف .

وفي هذا السياق اشارت منسقة شبكات الحماية في مركز المراة رانية صلاح الدين ان هدف هذا التدريب زيادة التشاركية بين المؤسسات الاعضاء في شبكات الحماية وتعزيز دورهم في تقديم الخدمات للنساء. والوقف حول أهمية الرعاية الذاتية لمقدمي الخدمات التي تساهم بتقليل الضغوطات وإعطائهم مساحة للتعبير عن ذاتهم وفهم الصعوبات والتحديات التي يواجهونها بما يسمح لهم بالبحث عن بدائل لمواجهة هذه الضغوطات.

وأكدت السيدة نجلاء دويكات مشاركة في التدريب عن وزارة التنمية الاجتماعية اننا نشكر مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي على هذه الدورة التخصصية لمقدمي الخدمات  لما شكلته من تحفيز ذاتي للعمل الجماعي الميداني ، وترسيخ مبدا الشراكة ما بين المؤسسات من خلال معرفة الموارد الذاتية والعمل عليها وتطويرها .

واكد العقيد حقوقي  السيد محمد القدومي مدير إدارة حماية الاسرة في الشرطة- طولكرم ان توقيت الدورة كان مهم جدا، خاصة بعد فترة طويلة من ضغط العمل في جائحة كورونا ما افرزته من تحديات والعبء الكبير الذي وقع على عاتق مقدمي الخدمات ولا سيما الشرطة بما اعطته من مساحة لمواجهة هذه الضغوطات وترسيخ العمل الجماعي والمسؤولية الجماعية بين الشركاء.

كما أشارت الأخصائية شيرين شلبي من جمعية المرأة العاملة الى أن التدريب قد حقق  بالتأكيد الهدف المرجو من حيث التفريغ النفسي وتجديد الطاقات وتوصيل مفاهيم نفسية عميقة في ادارة الضغوطات في جميع مجالات الحياة ،فقد كان هناك تفاعل وتعاون من قبل المشتركين والمشاركات ،اضافة الى اننا خرجنا بتوصية مهمة وهي التدريب على استخدام العلاج بالفنون كأحد الادوات الجديدة في التدخل مع النساء المعنفات.

وأكد المشاركين/ات  ان الدورة حققت أهدافها وان شبكات الحماية تسير بالإطار الذي خطط له من حيث كون الدورة فرصة لوقفة ذاتيه حول تطوير اليات واعية لمواجهة التحديات، وخلقت اطار يساهم بتبادل الخبرات المختلفة بين مقدمي الخدمات في مجال الحماية والتدخل ، الى جانب اهتمامها بإيجاد وعكس التشاركية بين المؤسسات .

ويأتي هذا التدريب ضمن سلسة من التدخلات التطويرية التي يخططها مركز المرأة سنويا ويستهدف بها أعضاء شبكات الحماية للنساء التي أسسها المركز في 5 محافظات منذ العام 2015 بالشراكة مع المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة.