مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي ينظم دورة تدريبية للمؤسسات القاعدية

  • الرئيسية
  • الأخبار
03 سبتمبر 2020

نظم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي خلال شهر آب دورة تدريبية ضمن مشروع (نعمل معا شركاء في التغيير لتعزيز حقوق النساء)، ويأتي هذا المشروع بالشراكة مع المؤسسات القاعدية في كل من محافظة طولكرم ومحافظة طوباس بدعم من الاتحاد الأوروبي ، حيث استهدف التدريب طاقم العاملات من الأخصائيات والمحاميات والمتطوعات في المؤسسات القاعدية، وذلك على مدار أربعة أيام تدريبية، وتم التدريب على مجموعة من القضايا الهامة شملت الجانب التشغيلي للمشروع من حيث تطوير أدوات تقييم، ومراحل المتابعة، كتابة التقارير، بالإضافة الى تطوير قدرات الطاقم بآليات ادماج الرجال بالتدريب على نموذج لجان الحماية، والتركيز على الابعاد القانونية لحماية النساء الى جانب التدريب على إدارة المجموعات وآليات عملها.

قُدم هذا التدريب من خلال الطاقم المتخصص في مركز المرأة والذي تضمن قائدة فريق الخدمات والتمكين فاتن نبهان، ومسؤولة الحماية والتمكين رانية صلاح الدين، والمحامية هنادي حميدات.

وأعربت فاتن نبهان عن أهمية العمل مع المؤسسات النسوية القاعدية في توسيع الخدمات المقدمة للنساء في المناطق المهمشة، وبناء قدراتها في العمل مع الفاعلات والفاعلين المجتمعيين لحماية النساء من العنف وتنظيم اليات التوعية.

كما عبرت المشاركة مها صباح من جمعية النجدة عن شكرها لمركز المرأة لاتاحة هذه الفرصة لها، والاستفادة حول كيفية تشكيل لجان الحماية للعمل على التغيير في المناطق المهمشة.

وأكدت مها صباح أن هذه الدورة كانت تجربة أولى لصقل مهارات جديدة لديهم، وفتحت لهم آفاق جديدة كمقدمي خدمات حول كيفية تشكيل لجان الحماية، وأن يكونوا جزء منها في هذه المتابعة للوصول لأكبر عدد من النساء وتوفير الحماية لهم.

ويأتي هذا المشروع ضمن توجهات الشراكة التي انتهجها مركز المرأة خلال السنوات السابقة مع المؤسسات القاعدة النسوية، والتي بدأها منذ العام 2005 ضمن برنامج لتطوير ونقل خبرات في مجال تقديم خدمات الارشاد القانوني والاجتماعي للنساء المعنفات، والعمل مع الناشطات والنشطاء المجتمعيين في قضايا التوعية الحماية.