مركز المرأة يواصل تنفيذ فعاليات مشروع الميراث

07 مايو 2015

 

في اطار مشروع تمكين النساء من الوصول الى حقوقهن الارثية واصل مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي للسنة الثانية على التوالي تنفيذ الانشطة والفعاليات المختلفة لهذا المشروع. حيث عقد المركز سلسلة من ورشات العمل تحت عنوان "دعم ومناصرة انشاء دائرة الميراث" والتي نظمها المركز بالتعاون مع المؤسسات الشريكة في ائتلاف الميراث في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث عقدت (5) ورشات في محافظات غزة وشملت: غزة، رفح، خانيونس، محافظات الشمال والوسطى. فيما عقدت (10) ورشات اخرى في محافظات الضفة الغربية شملت محافظات بيت لحم، الخليل، القدس، نابلس، سلفيت،طوباس وقلقيلية. وشارك في ورش العمل المختلفة ما يزيد عن (350) من ممثلي القوى والاحزاب والمؤسسات والهيئات المجتمعية ورجال دين في المحافظات المختلفة. وتمحور موضوعها حول دراسة الميراث التي انجزها المركز خلال السنة الاولى من المشروع ومخرجاتها، وتناولت الورش كذلك ورقة المناصرة التي تم اعدها المركز والمؤسسات الشريكة بناء على توصيات الدراسة والتي تضمنت بشكل خاص ضرورة تشكيل دائرة تنفيذ الميراث داخل وزارة العدل والتي ستكفل بدورها توزيع عادل للميراث لجميع الفئات.

وفي ذات الاطار عمل المركز على عقد ثلاثة اجتماعات للجنة الوطنية لمشروع الميراث، وذلك ضمن سلسلة الاجتماعات الخاصة بدعم وتطوير اجراءات تشكيل دائرة الميراث. علما ان هذه الجنة تتشكل من 16 جهة ومؤسسة حكومية وغير حكومية ذات اختصاص بتوزيع التركات منها وزارة العدل، سلطة الأراضي، القضاء الشرعي، مجلس القضاء الأعلى، وزارة المالية، وزارة الاقتصاد وعدة جهات أخرى ذات صلة.

واشارت ريم اسمر منسقة المشروع في مركز المرأة للارشاد القانوني و الاجتماعي الى ان المركز قام خلال العام الثاني من المشروع بعقد (5) اجتماعات للائتلاف الخاص بهذا المشروع. ونوهت اسمر الى ان الائتلاف تشكل خلال العام الاول من المشروع ويشارك فيه مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في مجال حقوق المرأة وتمكينها اقتصادياً واجتماعياً من مختلف محافظات الوطن، حيث يضم الائتلاف الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، طاقم شؤون المرأة، جمعية النجدة، جمعية طوباس الخيرية، جمعية الدفاع عن الأسرة، جمعية سكاكا، جمعية مردة، مركز الدراسات النسوية. ويشكل الائتلاف الجسم الأساسي لمناصرة تشكيل دائرة الميراث عبر تنفيذ عدة أنشطة كانت بدايتها التنسيق لعقد ورش العمل التي جمعت عدد كبير من الناشطين المحليين والقياديين وأصحاب الشأن من مختلف المحافظات.

يذكر ان المركز سيواصل العمل خلال العام الثالث من المشروع على خطة مناصرة وطنية تهدف الى دعم ومناصرة تشكيل دائرة خاصة للميراث تساهم في تعزيز وصول النساء الى حقوقهن الارثية، ويشارك في المشروع اضافة الى مركز المرأة كل من جمعية الشبان المسيحية، ومركز شؤون المرأة في قطاع غزة وبالتعاون مع مؤسسة مساعدات الكنيسة الدنمركية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

http://www.pnn.ps/index.php/home/pnn/services/website/2012-01-11-16-33-28/125641
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2015/05/06/709992.html
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2015/05/06/710091.html
http://www.asdaapress.com/?newsID=11827
http://www.alhourriah.ps/ar/?page=det&id=28375

الخميس الموافق 7/5/2015
جريدة القدس الصفحة (29)
جريدة الأيام الصفحة (12)