إطلاق حملة لإنشاء دائرة تنفيذية للميراث ضمن إطار وزارة العدل

01 يوليو 2015

رام الله 1-7-2015 وفا- اطلقت في رام الله اليوم الاربعاء، حملة "ميراثي وميراثك" للضغط على الحكومة لإنشاء دائرة تنفيذية للميراث ضمن إطار وزارة العدل.

واكدت منسقة مشروع الحق في الميراث عن جمعية الشبان المسيحية نسرين قواس، أن انشاء الدائرة سيضع حدا لحرمان النساء من ميراثهن، من خلال قيام العاملين في الدائرة باخراج حصر إرث، وتوزيع الحصص الارثية الشرعية على مستحقيها جميعا.

وأشارت الى أن انشاء الدائرة يمنع الاخ الاكبر أو الذكور من حرمان السيدات من ميراثهن والتخارج القائم على المخاجلة والعنف والعادات والتقاليد.

واشارت لونا عريقات من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي الى أن الشركاء في المشروع قطعوا شوطا كبيرا في اعداد التصورات المتعلقة بهيكلية الدائرة، وان العمل سيتركز الايام المقبلة على التواصل مع صناع القرار، لأن الفائدة تعم على الطرفين الحكومة والمجتمع وتعزز الاستقرار الاجتماعي.

من جهتا، اكدت شاهيناز جبران من مؤسسة المساعدات الدنماركية على أن الحملة ستشمل الضفة وقطاع وغزة، وستسعى لتحقيق هدفها في انشاء وحدة الميراث، لأن حصول المرأة على حقها له نتائج ايجابية كبيرة خاصة في المجال التنموي، ويعزز مكانتها الاقتصادية والاجتماعية.

وتأتي هذه الحملة بالشراكة بين جمعية الشبان المسيحية ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي ومركز شؤون المرأة في قطاع غزة، بالتعاون مع مؤسسة المساعدات الكنسية الدنماركية.