مركز المرأة يختتم دورتين تدريبيتين لمتطوعي المركز وطلبة جامعة بير زيت

  • الرئيسية
  • الأخبار
29 أبريل 2013

في اطار نشاطاته لمكافحة العنف ضد المرأة
مركز المرأة يختتم دورتين تدريبيتين لمتطوعي المركز وطلبة جامعة بير زيت

في اطار نشاطات المركز الهادفة الى محاربة كافة اشكال العنف ضد المرأة اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي دورتين تدريبيتين لمجموعتين من طلبة وخرجي الجامعات الفلسطينية.
وهدفت الدورة الأولى الى تعزيز خبرات ومهارات متطوعي المركز من خريجي الجامعات في تخطيط وتنظيم انشطة وفعاليات مختلفة في اطار حملات المناصرة والتأثير لصالح قضايا المرأة. وشارك في الدورة التي استمرت لمدة ثلاثة ايام (15) مشاركا من متطوعي المركز في منطقة جنوب الضفة الغربية . وتناولت المحاور الاساسية للتدريب المفاهيم الرئيسية في التأثير والمناصرة وكيفية تحليل المشكلات والقضايا المجتمعية المختلفة، وتحديد عناوين ومواضيع حملات المناصرة. كما تضمنت محاور التدريب تطبيقات عملية في استخدام الادوات المختلفة في عمليات التأثير والمناصرة ككتابة التقارير وورقة الموقف وغيرها من الأدوات اضافة الى تطبيقات عملية حول مهارات إدارة ورشات العمل واللقاءات الجماهيرية، والعروض المتلفزة لقضايا المرأة.
وأشارت لمياء الشلالدة منسقة برنامج المتطوعين في المركز الى ان مركز المرأة يولي اهتماما كبيرا لعمل المجموعات المختلفة من المتطوعين من خلال العمل على زيادة تأهيلهم ورفع كفاءتهم للعمل في مجتمعاتهم المحلية بهدف التأثير في التوجهات المجتمعية تجاه المرأة، وتعزيز التوجهات الايجابية نحو المساواة بين الرجل والمرأة، ونبذ كل اشكال العنف والتمييز وعدم المساواة ضدها.
كما اختتم المركز وبالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة بير زيت دورة لطلبة الجامعة تحت عنوان "حقوق مرآة حقوق إنسان" وشارك في الدورة التي استمرت لمدة اربعة ايام (22) طالب وطالبة من تخصصات مختلفة. وخلال ايام الدورة الاربعة جرى تناول عدد من المحاور، حيث تناول اليوم التدريبي الاول مفهوم النوع الاجتماعي والفرق ما بين النوع الاجتماعي والجنس وادوار النوع الاجتماعي ، بينما ركز اليوم الثاني على مفهوم الحقوق والشرعة الدولية لحقوق الانسان واتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة "سيداو". في اليوم الثالث تم تناول قضايا المرأة في قانون الاحوال الشخصية وقانون العقوبات الفلسطيني.، اما اليوم الرابع فقد ركز على مفهوم العنف واليات الحماية للنساء من خلال القوانين والإجراءات حيث تم التطرق الى المبررات القانونية والاجتماعية لقانون حماية الاسرة من العنف ومشروع نظام التحويل تكامل. وخلال الايام التدريبية ابد الطلاب اعجابهم بالتدريب والمادة المقدمة اليهم ،وانها اضافت اليهم/ن الكثير من المعلومات المفيدة والجديدة ،وأوصى المشاركين ان يتم عقد مثل هذه الدورة في كل بصورة مستمرة لكي تشمل اعداد اكبر من طلبة الجامعة. و في نهاية الدورة جرى تنظيم حفل تخريج للطلبة المشاركين شارك فيه الأستاذ محمد الأحمد عميد شؤون الطلبة في الجامعة، والدكتورة امال دحيدل المرشدة الاجتماعية في شؤون الطلبة بالجامعة وعدد من طاقم مركز المرأة إضافة إلى الطلبة الخريجين. وألقيت خلال الاحتفال عدد من الكلمات. كما قام الطلبة المشاركين بتقديم عرض حول المواضيع التي تم التطرق لها خلال الايام التدريبية واعربوا عن شكرهم لمركز المرأة وعمادة شؤون الطلبة في الجامعة على تنظيم مثل هذه الدورات. وفي نهاية حفل التخريج جرى توزيع الشهادات على الطلبة المشاركين في الدورة