مركز المرأة للإرشاد القانوني ينظم ورشة عمل في بيت لحم بعنوان "تنسيق أعلى حماية أكثر أمناً للنساء"

  • الرئيسية
  • الأخبار
03 ديسمبر 2012

مركز المرأة للإرشاد القانوني ينظم
ورشة عمل في بيت لحم بعنوان "تنسيق أعلى حماية أكثر أمناً للنساء"

عقد مركز المرأة بالتعاون مع المتطوعين العاملين مع المركز وجامعة فلسطين الأهلية في بيت لحم ورشة عمل في مقر الجامعة في بيت لحم في موضوع التشبيك ووالتنسيق بين القطاعات المختلفة، وتأتي هذه الورشة في سياق تطوير العمل بين المؤسسات الاجتماعية والشرطية والصحية التي تقدم خدمات الحماية للنساء المعنفات. وهدفت الورشة لزيادة مستوى التشبيك والتنسيق بين المؤسسات في محافظة بيت لحم لخدمة احتياجات وأولويات النساء المعنفات. إضافة الى تفعيل قنوات الاتصال وتبادل المعلومات بين هذه المؤسسات. وشارك فيها مائة من الممثلين عن المؤسسات المحلية والطلبة من جامعة فلسطين الأهلية وجامعة بيت لحم، والاكاديميين والإعلاميين.

لمياء شلالدة : رئيسة وحدة بناء القدرات في المركز ومنسقة برنامج المتطوعين والمشرفة على ورشة العمل أكدت أن هذه الورشة تشكل نواه فاعلة لتطوير وتحسين مستوى التشبيك والتنسيق بين القطاعات المختلفة والمؤسسات الاكاديمية والاجتماعية للتعامل مع احتياجات النساء المعنفات. وشددت شلالدة على ضرورة تكاتف الخبرات بين المؤسسات من أجل تصويب البرامج والمشاريع بطريقة موحدة وممنهجة لخدمة النساء في المنطقة. إضافة الى تأكيدها على أن المركز ينظم هذه الورشة في عدد من المحافظات تأكيداً واستمراراً للعمل على تطوير نظام التحويل الوطني للخدمات المقدمة للنساء.

المحامي فريد الأطرش مدير فرع الجنوب للهيئة المستقلة لحقوق الانسان أكد خلال مداخلته على أن الورشة تعبر عن ضرورة تطوير العمل لحماية النساء والدفع بالمساواة بين الجنسين. واكد الاطرش على ضرورة الحد من ظاهرة العنف ضد النساء في المجتمع الفلسطيني. وطالب الأطرش بإستكمال العمل بين المؤسسات بهذا النهج من اجل التأثير والمناصرة لسن قوانين وتطوير تشريعات تحقق العدالة والمساواة.

وفاء حميد مسئولة المراكز النسوية في محافظة بيت لحم أشارت خلال مداخلتها أن هذه الورشة تأتي أهميتها في مشاركة كافة المؤسسات من محافظة بيت لحم، وأوصت بضروة تشكيل مركز إستشاري يضم كافة المؤسسات ذات العلاقة من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والبرلمانيين، وأكدت على ضرورة عقد لقاءات دورية بين المؤسسات لمواكبة احتياجات النساء في المنطقة.

الملازم وصال عمارين نائبة مدير حماية الأسرة في شرطة محافظة بيت لحم أكدت على أن دور وحدة حماية الاسرة يهدف الى تطوير اليات العمل والتوعية لخدمة النساء والاسر، وأكدت على ضرورة تطوير العمل لتوفير الخصوصية للنساء، وثمنت دور المركز في الإعلام والتنسيق بين المؤسسات العاملة في قضايا النساء. وأكدت عمارين على استعداد وحدة حماية الاسرة التام في التعاون مع مبادرات المؤسسات من أجل التكامل في العمل.
أحمد إدعيس: مدير دائرة الارشاد الأسري/محكمة الخليل الشرعية: رأى أن الورشة مميزة خاصةً أن عدد المشاركين كان يمثل مختلف المؤسسات، وشدد على ضرورة التعاون بين المؤسسات في التشبيك والتكامل في العمل وضرورة الاتفاق على اليات موحدة للعمل بين المؤسسات الصحية والشرطية والمحاكم الشرعية. وعبر السيد حسن اللحام من مركز خيمة الثقافي على أهمية توقيت هذه الورشة، لإثارتها النقاش حول التشبيك بين المؤسسات ودعم البرامج التي تساند قضاياهن.
وانتهت ورشة العمل بمجموعة توصيات للمشاركين أهمها: تشكيل مجلس إستشاري من كافة المؤسسات ويضم برلمانيين لحماية النساء من العنف، ضرورة الاجتماع بين المؤسسات بشكل دوري لمتابعة قضايا النساء المعنفات، ضرورة الاستمرارية في التعاون وتبادل المعلومات بين المؤسسات التي تقدم الخدمات للنساء، ضرورة الاستمرار في استهداف الشباب من الجنسين وخاصةً الطلبة لإطلاعهم على كافة الخدمات التي تقدمها المؤسسات في شتى المجالات للنساء.