التوصية بتطوير نظام الشكاوى في قطاع الصحة بغزة وضرورة تحصينه من الفساد المبني على النوع الاجتماعي

  • الرئيسية
  • الأخبار
02 يناير 2023

بهدف تسليط الضوء على الفساد المبني على النوع الاجتماعي وفعالية نظام الشكاوى في وزارة الصحة في قطاع غزة، نظم الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة امان ائتلاف ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، ضمن مشروع "ند" بالشراكة مع وزارة الصحة في غزة، يوما دراسيا للتباحث ودراسة وتقييم هذا النوع من الفساد.

وقال وائل بعلوشة مدير مكتب ائتلاف "أمان" بغزة،  إن الفساد المبني على النوع الاجتماعي متواجد في كل مكان وهو ظاهرة طبيعية مجرّمة، ونحن نعمل مع وزارة الصحة في غزة على تطوير إجراءات وتدابير وقائية من هذا النوع من الفساد.

وأضاف بعلوشة إنه خلال الجلسات قدم عدد من الأوراق من مجموعة من الباحثين والمختصين من قبل وزارة الصحة، حول درء مخاطر الفساد المبني على النوع الاجتماعي والوقاية منه وكذلك دراسة جديدة تم تطويرها هذا العام حول تفعيل نظام الشكاوى في وزارة الصحة في غزة. و تبرز اهمية الوقاية ومكافحة الفساد المبني على النوع الاجتماعي في قطاع الصحة كون نسبة العاملين فيه من النساء تبلغ نحو 50%، إضافة إلى أن النساء متلقيات الخدمة هن أكثر احتكاكا في القطاع الصحي.

وقال د. منير البوش مدير الصيدلية بوزارة الصحة في غزة، إن نظام الشكاوى في وزارة الصحة بحاجة الى تحسن وتطوير أكثر، لكنه أشار إلى أن ذلك يعتمد على الإمكانيات وثقافة المجتمع المحلي لمفهوم الشكاوى، وفهم حقوق المرضى والمشافي والتكاتف بين جميع الجهات المقدمة للخدمات الطبية وأيضاً المواطنين للعمل للحد من هذه الظاهرة.

وقال د. سامي العزايزة مسؤول ملف الشكاوي في وزارة الصحة بغزة، إن الفساد المبني على النوع الاجتماعي في مجتمعاتنا غير ظاهر على الملأ بسبب الخوف من التبليغ. مضيفاً أن ضعف بعض متلقي الخدمة خاصة من النساء يساعد على وجود هذا النوع الفساد.

وفي نهاية اليوم الدراسي أوصى المشاركون بعدة التوصيات اهمها تحصين وزارة الصحة من خلال التدابير الوقائية لمنع الفساد المبني على النوع الاجتماعي، وتطوير نظام الشكاوى في وزارة الصحة وتحسن فعاليته.