مركز المرأة WCLAC English

Facebook
الرئيسيةعن المركز
نشرات وتقارير
اعلام
برامج ومشاريعوظائف شاغرةالبحـــثقضايا وآراء



يتمتع مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي بصفة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الامم المتحدة



الرئيسية > عن المركز >

محاورو منهج عملنا

يعمل المركز في عدة محاور هي:

الضغط والتأثير
من خلال العمل المستمر والدؤوب في بناء وتعزيز التحالفات والائتلافات، المحلية والإقليمية والدولية. والتي تهدف إلى التأثير على صناع القرار في مختلف المستويات بهدف سن تشريعات تكرس وتعزز مساواة المرأة، وتصون حريتها وتحمي حقوقها المختلفة. وكذلك العمل على تعديل التشريعات القائمة بما يخدم هذا الهدف.

بناء القدرات
ويهدف إلى رفع قدرات النساء والقيادات النسوية في مختلف المواقع والمستويات، وكذلك بناء قدرات المؤسسات النسوية القاعدية. وبما يمكن من تعزيز قوة وقدرة الحركة النسوية ومؤسساتها المختلفة على النهوض بوضع المرأة ومكانتها.

التوعية والتثقيف
ينشط المركز في مجال التوعية والتثقيف لفئات عديدة ومتنوعة كالصحافيين، المحامين، صناع القرار، العاملين الاجتماعيين،الطالبات وربات البيوت في التجمعات المختلفة. ويستخدم المركز مجموعة واسعة من الادوات والنماذج في برنامج التوعية للفئات المختلفة. ويقوم متطوعوا المركز بتنظيم حلقات مختلفة للتوعية يشارك فيها الرجال والنساء. وخلال حلقات التوعية والتثقيف للمجموعات النسوية فان المركز يقوم بتوسيع برامج التوعية اذا ظهرت هناك اية مؤشرات على وجود عنف ضد النساء. وتتحول حلقات التوعية الى ورش عمل يتم فيها نقاش العنف ضد المرأة، وكيفية التصدي له، كما يعرض المركز خلال ذلك برنامجه للمساعدة القانونية والاجتماعية للنساء والفتيات المتعرضات للعنف.

البحث والتوثيق
يقوم المركز برصد وتوثيق الانتهاكات المختلفة لحقوق المرأة وحرياتها في مختلف المجالات، سواء كانت انتهاكات من قبل الاحتلال، أو من المجتمع المحلي. كما يتم أيضا تسليط الضوء على واقع المرأة، والتمييز القائم ضدها، من خلال إجراءات البحوث والدراسات المتخصصة في المجالات المختلفة.

الخدمات
وهي بشكل خاص خدمات الإرشاد القانوني والاجتماعي والنفسي للنساء والفتيات ضحايا العنف والاعتداءات والانتهاكات المختلفة لحقوقهن. وتوفير أدوات ووسائل الدعم والإسناد المختلفة للنساء في مواجهة الاعتداءات والانتهاكات.
بيت الامان
احد اهم الجوانب المميزة في الخدمات التي يقدمها المركز هي بيت الامان. وهو بيت للطوارىء لايواء النساء والفتيات اللواتي يتعرض للعنف والتهديد على حياتهن. ويسهم في الحفاظ على حياتهن من القتل، وخاصة القتل على خلفية ما يسمى بالشرف. ويعتبر المركز بانه نقطة انطلاق في بناء انظمة وبروتوكولات الحماية للنساء المعنفات، حيث يعمل المركز حاليا مع عدد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لبناء وتطوير انظمة على المستوى الوطني.

بناء نظام تحويل خدماتي «تكامل»
بالاستفادة من التجربة والخبرة المتراكمة لدى المركز فانه يعمل مع مؤسسة جذور للتنمية المجتمعية والصحية في مشروع بناء نظام تحويل خدماتي- قانوني -صحي- اجتماعي للنساء ضحايا العنف، وتعميمه على المستوى الوطني.

منهج عمل منظم

للحفاظ على استمرارية العمل، بل تطويره باستمرار فان المركز يعمل وفق آلية مرنة، تستطيع التعامل مع المتغيرات والمستجدات. وتقوم هذه الآلية على الجمع بين فكرة البرامج وفكرة الوحدات المتخصصة. ويعمل وفق منهج يقوم على إشراك واسع للنساء في رسم وتحديد خطط عمله وبرامجه. وكذلك على البناء ومراكمة الانجازات. ويتبنى المركز عملية تخطيط استراتيجي تمتد من (3-5) سنوات. يرسم فيها استراتيجيات عمله ونشاطه استنادا إلى تقييم مراحل العمل السابقة، واستخلاص الدروس والعبر منها، والبناء عليها.