مركز المرأة WCLAC English

Facebook
الرئيسيةعن المركز
نشرات وتقارير
اعلام
برامج ومشاريعوظائف شاغرةالبحـــثقضايا وآراء



يتمتع مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي بصفة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الامم المتحدة



الرئيسية > اخر الاخبار >

مركز المرأة للإرشاد يحصل على شهادة الالتزام بمبادئ مدونة سلوك المؤسسات الأهلية الفلسطينية
2016-12-01

 حصل مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي على شهادة "الالتزام مبادئ مدونة سلوك المؤسسات الاهلية الفلسطينية". وقد حصل المركز على هذه الشهادة بعد ان كان قد تقدم بطلب طوعي الى مركز تطوير المؤسسات الاهلية في بداية عام 2016 بهدف انجاز تقييم ذاتي للمركز بإشراف شبكة المنظمات الاهلية العضو في الائتلاف الاهلي لمدونة السلوك. وقد منح المركز هذه الشهادة من قبل (مجلس المصادقة لنظام الالتزام بمبادئ مدونة سلوك وبناء قدرات المؤسسات الأهلية الفلسطينية) والمشكل من شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، والاتحاد الفلسطيني العام للمنظمات غير الحكومية، والاتحاد العام الفلسطيني للجمعيات الخيرية، والهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية. وأقيم أمس الاثنين احتفال في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني برام الله وبشكل متزامن عبر تقنية الفيديو-كونفرنس مع قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني-غزة حفل تسليم الشهادات للمؤسسات الفائزة بهذه الجائزة، وبحضور ممثلين عن المؤسسات الاهلية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة ومركز تطوير المؤسسات الاهلية الفلسطينية.
وعن الجائزة اشارت رندا سنيورة المديرة العامة لمركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي الى ان المركز شارك في بداية العام 2016 بهذه المسابقة من خلال تقديمه طلب طوعي لإجراء تقييم الذاتي للمركز من خلال شبكة المنظمات الاهلية وهي جزء من الائتلاف الاهلي لمدونة السلوك والذي يهدف الى تكوين رؤية للمؤسسة الأهلية بنقاط قوتها وضعفها في الالتزام بمعايير المدونة، ومن ثم قام المركز وبشكل طوعي بتقديم طلب التحقق من نتائج التقييم الذاتي من خلال زيارات فريق التحقق للمركز والتدقيق على عمله وأداءه والتأكد من دقة وصحة نتائج عملية التحقق. حيث شارك في عملية التقييم الذاتي (266) مؤسسة، تقدمت منها (67) مؤسسة بطلب طوعي للتحقيق من نتائج التقييم الذاتي. ومن بين (67) مؤسسة حصلت (23) مؤسسة على شهادة التزام بمبادئ مدونة سلوك المؤسسات الأهلية الفلسطينية موزعة على (21) مؤسسة من الضفة الغربية واثنتان من قطاع غزة.
وعن نتائج التحقق اشارت سنيورا الى ان المركز حصل على علامة (818) من أصل (1000) علامة، وهو ما اهله للفوز بهذه الشهادة لمدة عامين. والتي تعكس وتعبر عن القدرات التنظيمية للمركز ومدى توافقه مع معايير المدونة، والتزامه بمبادئ مدونة السلوك والتي تشمل الالتزام بالمواثيق والقوانين، أولويات التنمية، المشاركة، التشبيك والتنسيق، الشفافية، المساءلة، المساواة والشمول، الإدارة الرشيدة، منع تضارب المصالح، التأثير والفاعلية، نزاهة المؤسسة وحل الخلافات. وأكدت سنيورا الى ان أهمية هذا الامر لا تكمن في الحصول على الشهادة فحسب، وانما في تمكن المركز من خلال هذا التدقيق في وضع تصور شامل لواقعه الحالي في مختلف جوانب العمل والأداء، وفي توضيح المجالات التي تحتاج الى تطوير وتحسين الأداء خلال العامين القادمين، حيث قامت لجنة التدقيق بتقديم عدد من التوصيات الى المركز من اجل تطوير أداءه فيها، مؤكدة ان المركز سوف يأخذ مجمل هذه التوصيات بعين الاعتبار ويضعها حيز التنفيذ بشكل طوعي خلال الفترة القادمة.
يذكر انه جرى خلال الأعوام الماضية تطوير مدونة سلوك المؤسسات الاهلية الفلسطينية من خلال الائتلاف الأهلي لمدونة السلوك الذي ضم في عضويته كل من شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، والاتحاد الفلسطيني العام للمنظمات غير الحكومية-غزة، والاتحاد العام الفلسطيني للجمعيات الخيرية، والهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية، وهي مدونة شاملة لتكون بمثابة معيار لأخلاقيات وسلوكيات العمل في إطار عمل المؤسسات، تحدد لمجالس ادارتها وللموظفين فيها مجموعة السلوكيات والقيم الواجب مراعاتها اثناء أدائهم مهامهم.
http://www.maannews.net/Content.aspx?id=879482
https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2016/11/29/994799.html
جريدة القدس الأربعاء الموافق 30/11/2016-الصفحة 8
جريدة الأيام الأربعاء الموافق 30/11/2016-الصفحة (9)