مركز المرأة وجامعة بير زيت يختتمان دورة تدريبية

10 مارس 2014

تحت عنوان حقوق المرأة حقوق إنسان
مركز المرأة وجامعة بير زيت يختتمان دورة تدريبية


تقرير- نبيل دويكات
اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بالتعاون والتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة بير زيت دورة تدريبية تحت عنوان حقوق المرأة حقوق إنسان، وشارك في الدورة (21) من طلبة الجامعة من تخصص القانون. وأشارت المحامية روان عبيد منسقة برنامج التوعية في مركز المرأة أن الدورة جاءت في إطار برنامج التوعية المستمرة لطلبة الجامعاتوالذي يهدف الى نشر التوعية القانونية والاجتماعية للطلبة في الجامعات المختلفة. الدكتورة آمال دحيدل من عمادة شؤون الطلبة في الجامعة قالت أن التدريب يأتي في سياق تنسيق وتعاون مستمر بين الجامعة ومركز المرأة للإرشاد من اجل تطوير وتوسيع معارف الطلبة حول قضايا المرأة خاصة والمجتمع بشكل عام.

وعقدت الدورة التي استمرت على مدار أربعة أيام في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وتناولت عدد من المحاور أهمها تعريف الطلبة على مفهوم وادوار النوع الاجتماعي، ووضع المرأة في القوانين السارية في فلسطين بالتركيز على قانوني العقوبات والأحوال الشخصية، والتركيز على النصوص والمواد التي تنتهك حقوق النساء، كما تم تعريف الطلبة على المعاهدات والإعلانات الدولية ذات الصلة وأبرزها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو". كما تم تعريف المشاركين على آليات حماية المرأة من العنف، واستعراض مسودة قانون حماية الأسرة من العنف.

الطالب في السنة الثالثة تخصص القانون امجد طرشان عبر عن سروره بالمشاركة في التدريب، مؤكدا انه تعرف خلالها على الكثير من المعلومات التي تساهم في اغناء دراسته وتجربته في الحياة العملية مستقبلا، وبشكل خاص تحديد مساره في الدفاع عن قضايا وحقوق المرأة. أما تسنيم عويس فرأت أنها اهتمت بالمشاركة لأنها تريد تطوير معارفها في مجال الدفاع عن النساء المنتهكة حقوقهن في مجالات عديدة وإنصافهن. حنين قاسم من تخصص القانون دعت المركز الى متابعة العمل مع مجموعات الطلبة وتزويدهم باستمرار بخبراته المختلفة في مجال الدفاع عن النساء وحقوقهن، وهو ما يسهم في اغناء الدراسة وربطها بالواقع العملي. محمد حسنا طلب السنة الثانية في القانون أشار الى انه طور معارفه حول الموضوع وأصبح على معرفة بالعديد من الجوانب القانونية المرتبطة بحقوق المرأة، وهو ما أكدت عليه أيضا شذى حمدان التي أضافت أنها تعرفت على السبل والوسائل القانونية التي من الممكن أن تساهم في حماية المرأة وحقوقها في مختلف المجالات.

في نهاية الدورة عقد حفل تخريج تم خلاله توزيع الشهادات على الطلبة الخريجين، كما قامت الدكتورة آمال دحيدل من عمادة شؤون الطلبة في الجامعة بمنح مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعية شهادة تقدير على دوره المستمر في التعاون والتنسيق مع الجامعة في تنظيم مثل هذه الدورات. فيما قدم المركز شهادة مماثلة للجامعة وعمادة شؤون الطلبة فيها. وفي نهاية الحفل قام نخبة من الطلبة المشاركين بتقديم عرض ملخص بالرسوم والصور للمواضيع التي تناولتها الدورة.

انتهى

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=679583
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2014/03/08/504912.html
https://www.facebook.com/WCLAC.arabic?hc_location=timeline
https://www.facebook.com/groups/231673213641809/
https://www.facebook.com/groups/163747353665238/
http://www.wclac.org/atemplate.php?id=339