توقيع مذكرة تفاهم بين مركز المرأة للإرشاد وجمعية طوباس الخيرية

09 يوليو 2011

لتسهيل حصول النساء على الخدمات القانونية والاجتماعية في محافظة طوباس جرى اليوم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعية وجمعية طوباس الخيرية. وشارك في حفل التوقيع الذي تم اليوم في مقر مركز المرأة للإرشاد في مدينة رام الله كل من مها ابو ديه مديرة المركز ومها دراغمة رئيسة الهيئة الإدارية لجمعية طوباس الخيرية وعدد من الموظفين في المؤسستين.

أشارت مها ابو ديه إلى أن هدف الشراكة بين المؤسستين هو تطوير وبناء قدرات النساء والمؤسسات القاعدية النسوية وزيادة تأهيل الطواقم العاملة فيها من اجل تقديم خدمات اجتماعية وقانونية لنساء المنطقة. وأكدت ابو ديه أن مركز المرأة للإرشاد مستمر في برنامج بناء قدرات المؤسسات النسوية القاعدية، ويركز جهده في هذا المجال على المناطق المهمشة والتي لا تتمكن فيها النساء من الحصول على حاجاتها من الخدمات المختلفة، مشيرة إلى أن المركز يتابع منذ العام 2005 هذا البرنامج من خلال العمل على تدريب وتأهيل الطواقم العاملة في مؤسسات نسوية قاعدية في محافظتي سلفيت وطولكرم. وأشارت ابو ديه إلى أن فلسفة البرنامج قامت على فكرة تدريب وتطوير الكوادر العاملة على تقديم خدمات الإرشاد والتوعية والإسناد القانوني والاجتماعي للنساء اللواتي يواجهن صعوبات في الوصول إلى المراكز الرئيسية لهذه الخدمات من خلال تطوير مراكز ومؤسسات تقدم هذه الخدمات في أماكن قريبة من إقامتهن ويسهل عليهن الوصول إليها.

من ناحيته أشار عبد الرازق غزال رئيس وحدة بناء القدرات في مركز المرأة إلى أن توقيع المذكرة سوف يمكن جمعية طوباس الخيرية من الاستفادة من تجربة مركز المرأة في توفير الخدمات للنساء والفتيات من خلال تدريب العاملات في الجمعية بالإضافة إلى كوادرها الإدارية والفنية والمالية لكي تصبح جمعية طوباس الخيرية عنوان لنساء المنطقة. وأكد غزال أن مركز المرأة سيعمل خلال السنتين القادمتين على توفير الدعم والإسناد المالي والإداري والفني للجمعية إضافة إلى توفير بعض مستلزمات تطوير البنية التحتية للجمعية وتوظيف عاملات اجتماعيات ومحاميات، وكذلك تطوير قدرة الجمعية على تخطيط وتنظيم وتنفيذ برامج مختلفة تخدم نساء المنطقة.

فاتن نبهان منسقة البرنامج قالت أن مذكرة التفاهم تخدم النساء وعموم المجتمع المحلي لأكثر من خمسون ألف مواطن يقيمون فيما يقارب من عشرون تجمعا سكنيا في محافظة طوباس. وقالت نبهان أن اختيار جمعية طوباس الخيرية لتكون المؤسسة الشريكة الثالثة في برنامج بناء قدرات المؤسسات النسوية القاعدية جاء بعد عملية مسح ميداني قام بها المركز في منطقتي جنين وطوباس وتم في نهايتها اختيار الجمعية.

من ناحيتها شكرت مها دراغمة رئيسة الهيئة الإدارية لجمعية طوباس الخيرية مركز المرأة على الاهتمام بدعم وتطوير المؤسسات النسوية القاعدية، وتمنت نجاح هذا البرنامج لكي تتمكن الجمعية من تطوير إمكانياتها المختلفة للنهوض بالمهام التي أخذتها على عاتقها في خدمة النساء والمجتمع المحلي في محافظة طوباس. وأشارت دراغمه إلى أن الجمعية التي تأسست سنة 1966 تقدم خدمات للأسر في المحافظة والقرى المحيطة لما يقارب 21 تجمع سكاني يقيم فيها حوالي 56 ألف نسمة، ولديها حاليا 13 موظفة بدوام كامل وجزئي، وتملك مبنى على ارض ممنوحة لها من البلدية وتحظى بقبول مجتمعي وتقيم علاقة جيدة بالمجتمع المحلي وتلقى الدعم من المحافظة والبلدية. وتخدم الجمعية من خلال خدماتها قطاعات مختلفة من النساء والشباب والأطفال، ولديها برامج ونشاطات متعددة، حيث تدير مركز للتأهيل المهني للنساء في مجالات ومهن كالخياطة والتجميل والتطريز والستائر، وتنفذ لقاءات توعية مع عدة مؤسسات صحية واجتماعية وثقافية. وتتبع الجمعية روضة وحضانة تضم 100 طفل/ة باشتراكات رمزية من الأهل ويعفى ذوي الظروف الاقتصادية الصعبة من الرسوم، وتقيم الجمعية مخيمات صيفية سنوية للأطفال والشباب من الجنسين ومعارض إنتاجية وفنية، وتقدم إعانات مالية لأسر ذات دخل محدود وكفالة للأيتام ومساعدات لطلبة الجامعات ذوي الظروف الاقتصادية الصعبة.

يذكر أن هذا البرنامج تموله المنظمة السويسرية Drosos ويستمر حتى نهاية العام 2013 ويتضمن سلسة من الفعاليات التي تهدف إلى تطوير قدرات وتأهيل كادر جمعية طوباس الخيرية في المجالات الفنية والإدارية والمالية وتجنيد الأموال وتدريب العاملات في الجمعية والإشراف على الخدمات الاجتماعية والقانونية التي تقدم للنساء وتوفير الإسناد والدعم اللازم لهذه النشاطات.