مركز المرأة يعرض فيلم "نساء في العمل"

03 مارس 2011

نظم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي اليوم تجمعا نسويا في قرية حوسان في محافظة بيت لحم بالتنسيق مع النادي النسوي في البلدة. وشارك في هذا التجمع الذي بادرت إلى تنظيمه مجموعة متطوعي المركز في منطقة بيت لحم مؤسسة إبداع الدهيشة، مركز نسوي مراح معلا، مركز نسوي مراح رباح، ونادي نسوي بيت فجار، إضافة إلى نادي نسوي حوسان ومجموعة من النساء ومعلمات مدارس بلدة حوسان. وهدف التجمع إلى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني عامة والنسوية منها خاصة، لتفعيل عملها ودورها من اجل النهوض بأوضاع المرأة.

فاتن مناصرة من نادي نسوي حوسان رحبت بالحضور والمشاركات في اللقاء معبرة عن اعتزازها بهذه التجربة من العمل المشترك بين المؤسسات المختلفة من اجل تعزيز الوعي المجتمعي عامة والنسوي خاصة في الاهتمام بقضايا المرأة. وهنأت النساء الفلسطينيات وكل نساء العالم بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي.

لمياء الشلالدة منسقة برنامج المتطوعين في مركز المرأة أشارت من ناحيتها إلى أن مركز المرأة يعمل على تعزيز التنسيق والشراكة بين المؤسسات المختلفة باعتباره احد أهم المحاور لتطوير وضع المرأة في المجتمع الفلسطيني. وأشارت الشلالدة إلى أن توحيد الجهود النسوية هو أفضل هدية يمكن تقديمها للنساء الفلسطينيات اللواتي يحتفلن بهذه المناسبة وهن يواجهن كل أنواع الظلم والقهر والتمييز ضدهن. وهن يواجهن يوميا كل أشكال الانتهاك لحقوقهن المختلفة.

وجرى خلال اللقاء عرض فيلم "نساء في العمل" الذي أنتجه طاقم شؤون المرأة. يستعرض الفيلم نماذج مختلفة لنساء من فلسطين ومن مختلف أنحاء العالم تبوأن مناصب قيادية في مهن ومجالات غير تقليدية بالنسبة للنساء كالقاضيات، مهندسات مدنيات، رياضيات.. وغيرها من المهن التي كانت حتى وقت قريب معروفة بأنها احتكار ومهن تقليدية للرجال. ودار نقاش بين الحضور اللواتي اجمعن على أهمية تحقيق المساواة بين الرجال والنساء وتمكين المرأة من المشاركة في تنمية وتطوير المجتمع الفلسطيني من خلال إشراكها في مختلف مجالات حياة المجتمع. حيث أن التجربة أثبتت أن المرأة قادرة على النجاح في تولي المسؤوليات المختلفة. وأجمعت الحاضرات على أن ذلك يتطلب العمل الدءوب من اجل تغيير التوجهات التقليدية السلبية والموروث الثقافي لدى الكثير من الفئات الاجتماعية والذي يميز ضد المرأة وينتقص من قدراتها وإمكانياتها على المساهمة الفاعلة في حياة المجتمع على مختلف المستويات.

وفي نهاية الاجتماع تبنت المشاركات برنامج فعاليات للاحتفال بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي، من خلال سلسلة من الأنشطة والفعاليات في المحافظة، وبالشراكة والتنسيق بين المؤسسات المختلفة.