مركز المرأة يختتم دورة تدريبية لمجموعة من متطوعيه

12 أبريل 2014

لتفعيل العمل التطوعي في مكافحة العنف ضد المرأة
مركز المرأة يختتم دورة تدريبية لمجموعة من متطوعيه

تقرير- نبيل دويكات
ضمن اطار نشاطات المركز الهادفة الى محاربة كافة اشكال العنف ضد المرأة، وتفعيل مجموعات المتطوعين للقيام بأنشطة ومبادرات مجتمعية تسهم في تغيير التوجهات السلبية تجاه قضايا المرأة والنوع الاجتماعي إختتم مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي اليوم دورة تدريبية لمتطوعيه حول تدريب مدربين وادارة المشاريع المجتمعية . وقد شارك في الدورة التي استمرت على مدار (6) أيام، (19)متطوعا من متطوعي المركز من محافظات الخليل وبيت لحم وطولكرم واريحا.
وهدفت الدورة التدريبية الى تعزيز خبرات ومهارات متطوعي المركز من خريجي الجامعات في تخطيط وتنظيم انشطة وفعاليات مجتمعية لصالح قضايا المرأة، ومن اجل محاربة كل اشكال التمييز والعنف ضد المرأة في مختلف المجالات. وتعزيز التوجهات المجتمعية الايجابية تجاه المرأة. . تناولت المحاور الاساسية للتدريب المفاهيم الرئيسية في تدريب المدربين وكيفية تحليل المشكلات والقضايا المجتمعية المختلفة، وتحديد عناوين ومواضيع المشاريع المجتمعية والانشطة الريادية. كما تضمنت محاور التدريب تطبيقات عملية في استخدام الاساليب التدريبية الفعالة و التخطيط للمبادرات الشبابية والمشاريع المجتمعية وفق دراسة احتياجات المناطق المستهدفة، وكذلك تم التركيز على مهارات إدارة ورشات العمل واللقاءات الجماهيرية.

فاتن نبهان رئسية وحدة بناء القدرات في مركز المرأة أشارت أن المركز يولي اهتماما كبيرا لفئة الشباب، ويرى فيهم نواة ومحرك رئيسي في أي تغيير وحراك مجتمعي، ويأتي هذا التدريب في اطار دمج المجموعات الطوعية وتمكينها في ادارة أنشطة ومبادرات مجتمعية لتغيير التوجهات والممارسات التمييزية والمساهمة في الوصول لبيئة مجتمعية أكثر عدالة.

من ناحيتها أوضحت لمياء شلالدة منسقة برنامج المتطوعين في المركز الى ان مركز المرأة يبني برامج تستهدف المجموعات المختلفة من المتطوعين لزيادة تأهيلهم ورفع كفاءتهم للعمل في مجتمعاتهم المحلية لتعزيز التوجهات الايجابية نحو المساواة بين الجنسين وارساء مباديء العدالة الاجتماعية ، ونبذ كافة اشكال العنف والتمييز ضد النساء. واكدت الشلالدة ان التدريب يأتي في سياق عملية مستمرة لتطوير قدرات المجموعات الطوعية منذ عدة سنوات جرى خلاله بناء (4) مجموعات من المتطوعين خريجي الجامعات، ينتظم فيها اكثر من (120) متطوع يقطنون في تجمعات سكانية مختلفة في محافظات الخليل، بيت لحم، اريحا، طولكرم .

المشاركة أسيل أبو فردة خريجة الاعلام من جامعة الخليل والمتطوعة في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي منذ عام 2010 اشارت الى انها شاركت في التدريب لرغبتها في تعزيز واثراء معلوماتها وصقل وتطوير مهاراتها وخبراتها لكي تصبح مدربة في هذا المجال. واكدت ابو فردة ان الدورة ساعدتها في التعرف على العديد من القضايا الجديدة بالنسبة لها، وفي التعرف على عدد من المتطوعين الآخرين من مناطق مختلفة، وهذا باعتقادها ساهم في تبادل الخبرات والمهارات معهم.

انس المحسيري متطوع مع المركز ضمن مجموعة أريحا والاغوار منذ عامين قال ان التدريب طور من قدراته على تنظيم وادارة برنامج تدريبي للمجموعات الشبابية التطوعية، و ساهم التدريب في تعزيز معارفه في كيفة استخدام اساليب تدريب متنوعة وايصال رسائل تدريبية ملائمة. اما المشاركة رؤى نايفه من طولكرم وهي متطوعة مع المركز منذ عام فرأت ان التدريب فتح امامها مجال واسع لتعزيز وصقل شخصيتها، كما اكتسب مهارات جديدة حول كيفيه اداره تدريب ناجح ومتكامل، واستخدام اساليب وانماط مختلفة خلال التدريب وبما يتناسب مع المتدربين وخلفياتهم المختلفة.

المتطوعة جيهان محاليس وهي طالبة في جامعة القدس المفتوحة في اريحا رأت ان التدريب ساهم في كسر الحواجز لديها تجاه الآخرين وتشجيعها على صحة ودقة التواصل معهم. كما انها وجدت فرصة خلال التدريب في الكشف عن مواهب وخبرات لم تتح لها الفرصة سابقا للتعبير عنها. واكدت محاليس ان مجمل ما راكمته خلال التدريب سوف يسهم في تعزيز دورها المجتمعي وتعزيز خبراتها كمدربة في قيادة المجموعات الشبابية التطوعية.

 


عبد الرازق غزال منسق التدريب في مركز المرأة اكد أن المركز عمل باستمرار على تعزيز وتطوير خبرات متطوعيه ورفع كفاءتهم من خلال مجموعة من الدورات التدريبية، ومتابعة العمل معهم في دراسة احتياجات مجتمعاتهم المحلية من منطلقات ومنظور النوع الاجتماعي، ورعاية ودعم عدد كبير من الانشطة التي بادروا الى تصميمها وتنفيذها. وتوقع غزال ان يساهم التدريب في تطوير قدرات المجموعات التطوعية المختلفة على الانخراط في مجتمعاتهم المحلية، وتعزيز قدرتهم على تلمس حاجاتها وتنظيم سلسلة من العاليات المجتمعية. وفي نهاية الدورة التدريبية التي عقدت في مركز تطوير الشباب في بلدة جبع في محافظة القدس جرى تنظيم حفل تخريج تم خلاله توزيع الشهادات على المتدربين.

انتهى
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=689226
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2014/04/11/521296.html
http://www.rb2000.ps/ar/news/107378.html
http://www.al-ayyam.com/pdfs/12-4-2014/p06.pdf