مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي يفتتح سلسة من التدريبات المتخصصة لبناء قدرات شبكات حماية النساء في فلسطين

  • الرئيسية
  • الأخبار
04 أكتوبر 2021

افتتح مركز المرأة للإرشاد القانوني والإجتماعي تدريبا متخصصا في بناء قدرات شبكات حماية النساء في فلسطين واستهدف بشكل خاص أعضاء شبكات حماية النساء في محافظتي الخليل وأريحا، ويأتي هذا التدريب ضمن مشروع "النساء والفتيات يقدن ويشاركن في تعزيز السلام والأمن في الأراضي الفلسطينية المحتلة" بالشراكة مع مؤسسة طفل الحرب War Child وبتمويل من الحكومة الهولندية. وقد شارك في التدريب 22 عضوا وعضوة من أعضاء شبكات الحماية.
وخلال الافتتاح أشارت مديرة مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي رندة سنيورة أننا عملنا في المركز خلال السنوات السابقة على خلق مبادرة ريادية تجسد أهمية التنسيق والتشبيك ما بين المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بتقديم الخدمات المختلفة للنساء المعنفات في القطاعات الاجتماعية والصحية والقانونية والشرطية، وأكدت ان هذه الشبكات تهدف بشكل رئيسي لمساندة النساء ضحايا العنف لتوفير بيئة آمنه لهن والعيش بكرامة إنسانية، وأشارت السيدة سنيورة أن نجاح الشبكات مرتبط بشكل مباشر في التكاملية والشمولية في العمل على تعزيز الخدمات وتطوير السياسات التي تعمل على توحيد جهود المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في حماية النساء ضحايا العنف.
وأكدت منسقة شبكات حماية النساء في فلسطين رانية صلاح الدين أن شبكات حماية النساء تشمل مؤسسات حكومية ومؤسسات المجتمع المدني التي تعمل في اطار تقديم الخدمات ودعم النساء المعنفات، وأشارت إلى أن الشبكات تهدف الى تنسيق الجهود ما بين المؤسسات وتعزيز التعاون بينهم بما يؤسس التشاركية في دعم النساء المعنفات. وأوضحت أن هذه المؤسسات هي وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة الصحة، دوائر الإصلاح والإرشاد الاسري في المحاكم الشرعية، نيابة حماية الاسرة من العنف، إدارة حماية الاسرة والاحداث في جهاز الشرطة، دوائر النوع الاجتماعي في المحافظات، الى جانب قسم الارشاد في وزارة التعليم ووكالة الغوث الدولية ومؤسسات المجتمع المدني كأطباء بلا حدود والمرأة العاملة وجمعية سيدات اريحا وجمعية نهضة بنت الريف.
ومن جانبه أشار المقدم سفيان زحلان على أهمية التدريب لما له من دور في تطوير وتوحيد المفاهيم في العمل مع النساء المعنفات، وأنه يفتح آفاق لدى مقدمي الخدمات حول أهمية البحث عن وسائل وآليات جديدة في العمل مع النساء ضحايا العنف، كما أشارت كل من السيدة باسمة جبارين والسيدة رندة الدراويش من وزارة التنمية الاجتماعية على أهمية هذا التدريب على الصعيد المهني وعلى صعيد الرعاية الذاتية لمقدمي الخدمات فهو يعزز مفاهيم وقدرات ومعارف مقدمي الخدمات وعلى الصعيد الذاتي يعمل على اعطاء مساحة لمقدمي الخدمات للتعبير عن الصعوبات والتحديات ضمن سياق مهني آمن.
وأكدت السيدة أمل مصيص وكيل نيابة أريحا أن هذا التدريب يعمل على تعزيز دور الأطراف الشريكة في العمل وتوضيح هذه الأدوار وعكسها من خلال شراكة حقيقية في الميدان وتحمل المسؤولية.
وأوضحت كل من السيدة سماح السلمان والسيدة ايمان أبو ريان مديرات دوائر النوع الاجتماعي في كل من محافظة أريحا ومحافظة الخليل، أن هذا التدريب القى الضوء على بعض المفاهيم والنقاط المهمة في العمل مع النساء المعنفات من خلال التركيز على تحليل مفهوم ادارة الحالة والمعيقات والتحديات التي تواجه مقدمي الخدمات في ادارة الحالة وهذا كله يصب في بناء قدرات اعضاء شبكات الحماية في فلسطين.
ومن الجدير ذكره إن هذا التدريب يأتي ضمن سلسة من التدخلات التطويرية التي يخططها مركز المرأة سنويا ويستهدف بها أعضاء شبكات الحماية للنساء التي أسسها المركز في 5 محافظات منذ العام 2015 بالشراكة مع المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة.