الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي تصدر بيانا يستنكر العدوان الأخير على غزة وتهجير الفلسطينيًن من حي الشيخ جراح

  • الرئيسية
  • الأخبار
05 يونيو 2021

تستنكر الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي بما في ذلك منظمات المجتمع المدني و المناضلات النسويات المنتسبة لها، بشدة العدوان العسكري الصهيوني الأخير على قطاع غزة، والذي أدى إلى مقتل 253 شخص بينهم 39 امرأة و 66 طفلاً و17 مسناً، وأكثر من 1948 جريح/ة بينهم 560 طفلاً، و380 سيدة، و91 مُسناً، ونزوح أكثر من 75 ألف فلسطيني من مساكنهم، كما تدين كل أشكال العنف والأعمال الإجرامية التي يمارسها الكيان المحتل بدون انقطاع  ضد المواطنين المدنيين. 

تؤكد الشبكة رفض تهجير المواطنين الفلسطينيين من حي الشيخ جراح والأحياء الأخرى، ورفض تهويد القدس، والتمسك  بقضية الشعب الفلسطيني وحق العودة والحفاظ على القدس كعاصمة ابدية لدولة فلسطين.

الشبكة بقرار مجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تحقيق وتدعو المجتمع الدولي لتمكين هذه اللجنة من الوصول والتحقيق، وتضمينها خبراء بقضايا النوع الاجتماعي لإيلاء اهتمام خاص بالمعاناة المضاعفة للنساء والفتيات، كما تطالب بإصدار موقف واضح يؤكد على الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني وعلى اتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد لجرائم الاحتلال ومنع تكرارها. ونطالبه بتحمل مسؤولياته الأساسية بموجب ميثاق الأمم المتحدة في حفظ السلام والأمن الدوليين عن طريق توفير الحماية (Responsibility to Protect) للسكان الفلسطينيين تحت الاحتلال وادانة العدوان الاسرائيلي العسكري على قطاع غزة وما نجم عنه من ضحايا.

 كما ونطالب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية الاسراع في  عملية التحقيقات في جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة.      

تحث  الشبكة المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته و وضع حد للانتهاكات ومنع تكرارها، واعادة اعمار غزة، وتطالب باتخاذ موقف عملي لدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والعودة، وتنفيذ مبادرات انسانية وحقوقية تكفل تمتع الفلسطينيين/ات بحقوقهم/هن الإنسانية والأساسية وتمكنهم/ن من مشاركة وتقديم قصصهن وخبراتهن بصفتهن أصحاب حقوق بما في ذلك الناشطات من النساء والشابات من مختلف أنحاء فلسطين المحتلة. 

نؤكد وقوفنا متضامنات مع الشعب الفلسطيني وندين العنف الاستعماري الإسرائيلي وسياسة الاستيطان والتهجير، وسياسة الفصل العنصري والأبارتهايد ونضم صوتنا إلى الاحتجاجات التي تجري في جميع أنحاء الوطن العربي والعالم دعماً لحق الفلسطينيين/ات في الحياة الكريمة والأرض والعودة.

تدعو الشبكة جميع المنظمات والحركات النسوية العربية والدولية لحشد الجهود والضغط على حكوماتها من أجل منع الإنتهاكات الإسرائيلية ومحاسبتها، وتوفير الحماية الدولية للمرأة الفلسطينية، ودعم النساء الفلسطينيات والمنظمات النسوية التي تمثلهن وتعزيز وتمكين قدراتهن كما تدعوها لإبقاء جذوة الدعم مشتعلة من خلال مواصلة جهود تسليط الأضواء على جرائم الاحتلال وعلى معاناة الشعب الفلسطيني

نحيي بسالة الشعب الفلسطيني وتصميمه الدؤوب على النضال ومقاومة الإستعمار والإحتلال، الى جانب جميع الحكومات والمؤسسات والمنظمات والأفراد الذين أعلنوا دعمهم للشعب الفلسطيني ضد الاحتلال وممارساته، وكافة المنظمات النسوية التحريرية الداعمة لحق تقرير المصير وقضية التحرير للشعب الفلسطيني، وندعو الى العمل على فرض إحترام وحدة أراضي دولة فلسطين وشعبها وحقها في  إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.



 

الجمعيات المشاركة في الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي 

 

Country

Name of the Organization

Bahrain

Feminist Union of Bahrain

Egypt

Egyptian Feminist Union

Center of Legal Aid for Women

Women's Association of Cairo

Partner Support Legal Co

Entreprenelle

E7kky for women empowerment

Edraak

Bent el Nil initiative (the daughter of the Nile)

Jordan

 

Jordanian Women's Union

Arab Women Organization of Jordan 

Women helping Women Network

Jordanian Women Village Association 

Arab Women Organization of Jordan (AWO) 

General Federation of Jordanian Women 

Arab Renaissance for Democracy & Development (ARDD)

Sisterhood is Global Institute

Takatouat (Intersectionality)

Lebanon

KAFA (enough) Violence & Exploitation

Union of Progressive Women

ABAAD

Libya

Jusoor Center for Studies and Development 

Together we build

Morocco

Fédération des Ligues des droits des femmes

UAF

Association Femmes pour l'Egalite el la Democratie in Morocco

Fédération des Ligues des Droits des Femmes

Josour

ADFM

Ayadi Horra

Palestine

 

 

Women’s Centre for Legal Aid and Counseling (WCLAC)

Filastiniyat 

Women's Studies Institute - Birzeit University

Bejing+25 Youth Taskforce /Women’s Centre for Legal Aid and Counseling (WCLAC)

Tunisia

 

 

 

 

 

Entrepreneurship & Anti-Human Trafficking 

Kaderat 

Free Sight Association

Afcar Nisaa /Advisor to the Minister of Women

Tunisian Association for Democratic women

Iraq

Baghdad Women Association

Yemen

Youth Leadership Development Foundation 

Yemeni Feminist Solidarity

Arab Organization for Persons with Disabilities