مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي يختتم دورة تدريبية حول مهارات التدخل الارشادي باستخدام فن "سايكودراما"

  • الرئيسية
  • الأخبار
09 ديسمبر 2020

رام الله - اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي خلال الشهر الماضي، دورة تدريبية حول مهارات التدخل الإرشادي بإستخدام الفن "سايكودراما"، والتي عقدها المركز في فندق السيزر في رام الله، بالشراكة مع مؤسسة دروسوس، وجاء هذا التدريب بناءً على اصرار وطلب من المدرب والمتدربات لتلبية احتياجاتهم، ومساعدتهم كمقدمي خدمات. واستهدفت الدورة والتي استمرت لمدة 3 أيام، ثلاثة عشرة متدربة من طواقم العمل في تقديم الخدمات الاجتماعية والقانونية في المركز والمؤسسات القاعدية الشريكة في عدة محافظات.

وتضمن التدريب استعراضاً وتقديما لبعض أدوات التدخل الإرشادي غير التقليدية، والتي تساهم في بناء خطط تدخل مع النساء ضحايا العنف، ومساعدتهن على تجاوز الخبرات الصادمة التي واجهنها خلال تعرضهن للعنف الأسري ومساعدتهن في إدارة أزماتهن، وكان ذلك من خلال مشاركة المتدربات لتجاربهن العملية والشخصية مع المدرب، وتقديم المشورة لهم، والعمل على التفريغ النفسي من خلال استخدام الادوات الموسيقية، و الرسم، و التمثيل، وغيرها من الادوات.

وأوصى المشاركون بضرورة استكمال هذا التدريب وضرورة نقل التجربة لفئات أخرى من مقدمي الخدمات، كما قاموا بتقييم هذا التدريب بأنه يلامس الصعيد الذاتي لديهن واحتياجاتهن، ويعزز مهارة التعاطف مع المتوجهات، والعمل ضمن الفريق، ويساعد على تقدير الذات أكثر، وأيضاُ كان التركيز في هذه اللقاءات أكثر على قضايا الطلاق العاطفي وكيفية التعامل معه. وأكدت المشاركات على مدى ترابط جميع لقاءات هذا التدريب، والتنوع في الادوات التي تم استخدامها وأثرها عليهن، ومدى استفادتهم على مختلف الاصعدة.

ويأتي هذا التدريب وفق خطة طويلة المدى في بناء قدرات المؤسسات القاعدية النسوية بدأها المركز منذ العام 2005، ويقوم بتطويرها بشكل مستمر وفقاً لاحتياجات طواقم العمل المهنية والإدارية في المؤسسات الشريكة، وجاء هذا النوع من التدريب لتعميق التدخلات مع النساء ضحايا العنف سواء على المستوى الفردي أو الجماعي.