مركز المرأة للارشاد وجمعية سيدات أريحا يفتتحان برنامج للخدمات الاجتماعية والقانونية للنساء

  • الرئيسية
  • الأخبار
05 مارس 2016

 مركز المرأة للارشاد وجمعية سيدات أريحا يفتتحان برنامج للخدمات الاجتماعية والقانونية للنساء
افتتحت جمعية سيدات اريحا الخيريه بالشراكه مع مركز المرأه للارشاد القانوني والاجتماعي برنامجا لتقديم الخدمات القانونية والاجتماعية للنساء في منطقة اريحا والاغوار. وجاء الاعلان عن افتتاح البرنامج خلال حفل اقامته الجمعية في مقرها في مدينة اريحا وتحت رعاية المهندس ماجد الفتياني محافظ محافظة اريحا والاغوار.
وألقت مديرة جمعية سيدات أريحا الخيرية حياة الدجاني كلمة في حفل الافتتاح استعرضت خلالها تاريخ المؤسسة وانجازاتها ومشاريعها، وعبرت عن تفائلها بنجاح برنامج الارشاد القانوني والاجتماعي وايجابية تأثيره على المجتمع المحلي وتطرقت للحديث عن الاثار الايجابيه التي ستنعكس على الجمعية والنساء في منطقة اريحا والاغوار بعد تشغيل هذا البرنامج.
رندا سنيورة المديرة العامة لمركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي تطرقت خلال كلمتها الى الدور الذي يقوم به المركز في مجال تمكين النساء الفلسطينيات عموما، وفي تقديم خدمات الدعم والارشاد القانوني والاجتماعي للنساء والفتيات المعنفات والمنتهكة حقوقهن بشكل خاص. واشارت سنيورة الى ان المركز استحدث هذا البرنامج منذ تأسيسه في العام 1991، وقام خلال السنوات اللاحقة بتطويره وتوسيعه، ورفده بالخبرات والكوادر القادرة على تقديم خدمات ذات جودة ونوعية عالية للنساء والفتيات. واوضحت سنيورا ان المركز عمل خلال السنوات اللاحقة على توسيع نطاق العمل في هذا البرنامج من خلال بناء شراكات مع عدد من المؤسسات النسوية القاعدية في عدد من محافظات الوطن بهدف توسيع نطاق الخدمة، وتمكين اعداد متزايدة من النساء الى الوصول لهذه الخدمات. مشيرة الى ان ذلك يسهم في توفير وتوسيع نطاق الحماية الحقوقية للنساء وتمكينهن وهو ما ينعكس في تعزيز حقوق الانسان والنساء بشكل خاص، وتطوير قدراتهن على العمل وتمكينهن تجاوز الصعوبات والمحن. وشددت السنيورا خلال كلمتها على العلاقة القوية التي تربط مركز المرأة مع محافظة أريحا والاغوار والتي تقوم على قاعدة التكاملية في ادوار المؤسسات المجتمعية المختلفة، بالاضافة الى ايجاد شريك فعال مثل جمعية سيدات اريحا الخيرية في العمل لاستكمال المسيرة من اجل حقوق النساء والفتيات، وعبرت عن الاستعداد الدائم للمركز بطواقمه المختلفة لتقديم الدعم والاسناد في المجال البرامجي والاداري المتخصص لتحقيق الانجازات والاهداف المتوقعة من هذا البرنامج.
المهندس ماجد الفتياني محافظ محافظة اريحا والاغوار عبر عن تفاؤله من افتتاح هذا البرنامج واهميته للمجتمع المحلي معتبرا انه يسهم في تمكن وتمكين المجتمع ومستقبله. وتحدث الفتياني عن مكانة المرأة الفلسطينية ووجودها ودورها ليس فقط النظري في حياة المجتمع، وانما في مختلف جوانب وتطبيقات الحياة العملية. منتقدا اية مظاهر لانتهاك والتعدي على القضايا الحقوقية للنساء في اي مجال من المجالات. كما انتقد الفتياني اية معيقات او عوائق يمكن لها ان تقف في وجه مشاريع تمكين النساء او تشوش على مجرى تطورها. ورأي انه يجب بذل جهد لرفع الوعي عند المجتمع بأكملة واستهداف الرجال كشركاء حقيقيين لكي يبنى قاعدة ارتكاز لمجتمع متكافىء ومتضامن لاحترام كرامة الانسان. واشاد الفتياني بخبرة ووعي جمعية سيدات اريحا الخيرية بالتعامل مع مواضيع تخص المرأة في منطقة اريحا والاغوار وايضا قدرة مركز المرأة على بناء علاقات مع المؤسسات وزيادت المشاريع والبرامج المتعلقة بالمرأة. واكد الفتياني في نهاية كلمته على استعداد المحافظة والتزامها بالمساهمة في القيام بكل ما يلزم من اجل انجاح هذا البرنامج.
ومن ناحيتها قدمت فاتن نبهان رئيسة وحدة بناء القدرات في مركز المرأة نبذه عن البرنامج وانشطته المخططة خلال الفترة القادمة والتي تتركز حول تمكين وتطوير قدرات طاقم جمعية سيدات اريحا المختص ورفدهم بخبرة وتجربة المركز في هذا المجال، وتوفير الدعم والاسناد للجمعية في عقد حلقات وورش التوعية للمجتمع المحلي من خلال استحداث برنامج خدمات وعيادة قانونية اجتماعية متخصصة في المحافظة.
يذكر ان مركز المرأة قام خلال الاسابيع الماضية بتوقيع مذكرات تفاهم مع ثلاثة مؤسسات نسوية قاعدية في محافظات طولكرم، طوباس، واريحا يهدف الى تطوير وتعزيز برنامج خدمات الدعم والارشاد القانوني والاجتماعي للنساء في هذه المحافظات، وهو برنامج ممول من قبل من المنظمة السويسرية (Drosos) ويستمر حتى نهاية العام 2019.
انتهى

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2016/03/03/879503.html
http://www.maannews.net/Content.aspx?id=832563
جريدة القدس- الجمعة 4/3/2016- صفحة (9)
جريدة الايام - الجمعة 4/3/2016- صفحة 6