مركز المرأة يختتم تدريب متخصص بعنوان " اتفاقية سيداو وفلسطين.. الفرص والتحديات"

  • الرئيسية
  • الأخبار
06 أبريل 2015

مركز المرأة يختتم تدريب متخصص بعنوان " اتفاقية سيداو وفلسطين.. الفرص والتحديات"


اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة في ثلاث مناطق (بيت لحم، القدس، رام الله)، بالشراكة مع التعاون الايطالي، وشارك في التدريب في المناطق الثلاثة (39) من العاملات في مراكز التدخل والحماية للنساء المعنفات التابعة لمركز تواصل في المحافظات الثلاث. واشار عبد الرازق غزال الى ان التدريب يعتبر فرصة متميزة لتعريف العاملات في هذا المجال على كيفية اعداد تقارير لجنة الامم المتحدة المكلفة بمتابعة تطبيق اتفاقية سيداو. ورأى غزال ان التدريب هدف الى تعريف العاملات في مجال التدخل والحماية للنساء المعنفات على جوانب التمييز ضد المرأة والتي تضمنتها اتفاقية سيداو، وكذلك تعريفهن على الاستحقاقات المترتبة على انضمام فلسطين لهذه الاتفاقية، وتعريفهن ايضا على الاجراءات المتبعة على المستوى الوطني في التعامل مع لجنة سيداو. واكد غزال ان التدريب كان بمثابة فرصة للمشاركات من المؤسسات المحلية القطاعية لمناقشة الطريقة الامثل لمشاركة هذا المؤسسات في اعداد التقرير الموازي الذي تقدمه عادة مؤسسات المجتمع المدني الى لجنة اتفاقية سيداو.

وشارك في التدريب في الحلقات الثلاث نخبة من المدربات والمدربين العاملين في مركز المرأة للارشاد القانوني والمختصين في هذا المجال. حيث شارك في التدريب الأول الذي عقد بتاريخ 4/3/2015 في مقر محافظة القدس في الرام كل من المحامية لونا عريقات رئيسة وحدة التوثيق والمناصرة في مركز المرأة،ومنسق التدريب عبد الرازق غزال. وتمحور التدريب حول عنوان: اتفاقية سيداو وفلسطين: التحديات والفرص.

اما التدريب الثاني الذي عقد بتاريخ 10/3/2015 في مدينة رام الله، فقد قام بالتدريب فيه المحامية في المركز روان عبيد التي تحدثت عن المرأة الفلسطينية والتشريعات المطبقة في فلسطين والفجوات القائمة في الواقع الحالي مقارنة مع اتفاقية سيداو،

في التدريب الثالث الذي عقد بتاريخ 17/3/2015 في مقر محافظة بيت لحم، فقد شاركت منسق برنامج توثيق قتل النساء في المركز لمية الشلالده اضافة الى عبد الرازق غزال. وعقد تحت عنوان: اتفاقية "سيداو وفلسطين فرص وتحديات"، وحضره نائب محافظ بيت لحم محمد طه و العديد من المؤسسات النسوية القاعدية والحقوقية في المحافظة.

وعن التدريب في بلدة الرام نشر مركز تواصل: عقد مركز تواصل في محافظة القدس بالتعاون مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي،وبتمويل من التعاون الايطالي صباح امس الاثنين ورشة عمل تحت عنوان "النشرة التعريفية لورشة التدريب الخاصة ب اتفاقية سيداو" (تحديات وفرص).

ورحبت المهندسة درين الطوري منسّقة مركز تواصل بافتتاح التدريب بالجمعيات المقدسية وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي، وبالتعاون الايطالي مثمنة دور عبد الرازق غزال ولونا عريقات من مركز المرأة لإتاحة هذه الفرصة خاصة في ظل انضمام دولة فلسطين للمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
وقدم غزال ما تضمنه الاتفاقية من بنود وما صادقت عليه الدول العربية وما تحفظت عليه، وتم نقاش ما يترتب على الدولة الفلسطينية من التزامات خاصة بعد توقيعها على الاتفاقية دون تحفظ ، فيما عرضت عريقات شرحا عن مهمات لجنة سيداو وتقديم ما يتضمنه البروتوكول الذي لم توقع عليه بعد دولة فلسطين والذي يشكل أساس قوي لعمليات المساءلة المرتبطة باتفاقية سيداو.