مؤسسات نسوية تطلق حملة لتعزيز مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار

  • الرئيسية
  • الأخبار
12 مارس 2015

رام الله- وطن للأنباء: أطلقت أربع مؤسسات فلسطينية نسوية مساء اليوم الاثنين الحملة الوطنية لدعم وتعزيز المشاركة السياسية للنساء في مراكز صنع القرار داخل الأحزاب الفلسطينية، وعلى كافة المستويات، تحت شعار "نناضل سوياً.. فلنقرر سوياً".
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مركز وطن للإعلام، في رام الله، مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، وجمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، ومؤسسة مفتاح، ومركز شؤون المرأة في قطاع غزة.
وقالت القائمة بأعمال المديرة العامة لمركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي سوسن زهر، إن "الحملة تدعو لزيادة أعداد النساء في كل المراكز والهيئات العليا داخل الأحزاب والتنظيمات الفلسطينية، إلى 30%، وذلك وفقاً لمقررات مؤتمر " بيجين "الدولي".
وتابعت زهر "نسبة مشاركة المرأة في دوائر صنع القرار في الأحزاب الفلسطينية لا تكاد تذكر، وهذا مخالف لما وقعت عليه أحزاب وفصائل منظمة التحرير، لزيادة مشاركة النساء، بدوائر صنع القرار".
وأشارت إلى ضرورة تنفيذ الأحزاب السياسية الفلسطينية البالغ عددها 13حزباً الالتزامات التي قطعتها على نفسها في زيادة مشاركة المرأة في الهيئات العليا التابعة لها.
بدورها، أكدت مديرة البرامج في مؤسسة مفتاح لميس الشعيبي، أن الحملة تستمر حتى أيلول من العام الجاري 2015، وسينفذ خلالها العديد من الفعاليات والأنشطة مع الأحزاب وفصائل العمل الوطني، لافساح المجال أمام النساء للمساهمة في عملية بناء المجتمع والدولة الفلسطينية المقبلة.
ودعت الشعيبي الأحزاب والتنظيمات الفلسطينية إلى اتخاذ خطوات ملموسة من أجل زيادة مشاركة المراة السياسية، بما في ذلك ضمان مشاركة أوسع للنساء في القوائم الانتخابية، في كافة القطاعات وعلى مختلف المستويات.
من جانبها، قالت منسقة المشاريع في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية رنين حديد "أصبح الوقت مواتياً لوصول المرأة، والقيادات الشابة لمراكز صنع القرار داخل الأحزاب الفلسطينية"، مبينةً أن "الكوتة" النسائية ليست هدف بل آلية لتعزيز دور المرأة في المشاركة السياسية.
وناشدت الجماهير الفلسطينية، للوقوف إلى جانب المراة والمشاركة في حملة التأثير التي تقودها المؤسسات الأربع والدفع باتجاه توسيع مشاركة النساء في عملية صنع القرار.
يشار إلى أن الحملة تأتي في إطار برنامج دعم القيادة النسوية التحوّلية في أوقات التغيير في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "أمل"، الممول من وكالة التنمية السويدية "سيدا".

http://www.wattan.tv/ar/news/125983.html#sthash.KJmYZkjK.dpuf
http://dl.alquds.com:8080/pdf/85137debeff8fc3584ca20f5d6465467/550120a5/pdf-docs/2015/3/11/page12.pdf
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2015/03/10/676080.html