مركز المرأة يختتم دورة تدريب لمجموعة المتطوعين حول حماية النساء من خلال تقنية نوادي الاستماع

  • الرئيسية
  • الأخبار
30 مايو 2014

تقرير- نبيل دويكات
اختتم مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي دورة تدريبية لمجموعات المتطوعين حول حماية النساء والتوعية في قضايا العنف والتمييز ومكافحة الفساد من خلال تقنيات الدراما التربوية. وشارك في الدورة التي عقدت في مدينة رام الله (15) متطوعا من خريجي الجامعات من مناطق الخليل، بيت لحم، اريحا، طولكرم. وهدفت الدورة التي استمرت لمدة ثلاثة ايام متتالية الى بناء قدرات متطوعي المركز حول مختلف الطرق والآليات لمكافحة قضايا العنف والتمييز ضد المرأة ومكافحة الفساد باستخدام تقنيات الدراما التربوية المسموعة. وهدف المركز من هذا التدريب الى تطوير مهارات متطوعيه ورفع درجة تأهيلهم لتفعيل دورهم في تنظيم حملات التوعية حول قضايا التمييز والعنف ضد المرأة في مجتمعاتهم المحلية.

فاتن نبهان رئيسة وحدة بناء القدرات في المركز اوضحت ان هذا التدريب هو الاول من نوعه في الضفة الغربية حيث يهدف الى تمكين المتطوعين من استخدام الدراما المسموعة والمنتجة وفق معايير تتحسس الثقافة المجتمعية من خلال مؤسسة ( Womeinty ) في رفع الوعي لدى الفئات الشابة في المجتمع حول الحقوق ومناهضة التمييز، واشارت نبهان الى ان التدريب سيكون بداية لسلسة متواصلة من تأسيس نوادي استماع تهدف الى خلق وعي مجتمعي وتطوير خطط تدخل فعالة تساهم في مناهضة العنف المجتمعي.

عبدالرازق غزال :منسق التدريب في المركز، والمشرف على تطوير منهاجية التدريب على حماية النساء من العنف من منظور تقنيات نوادي الاستماع، أشار إلى أن هذا التدريب سيشكل اداة للتحول الجذري في الوسائل المتبعة في التأثير في الوعي المجتمعي حول قضايا حماية النساء من العنف، وتعزيز ثقافة حقوق المرأة في المجتمعات المحلية، حيث ترتكز فكرة التطبيق العملي لهذا التدريب على مشاركة مجموعات المتطوعين في المركز بعد تمكنهم من المهارات اللازمة في تيسيير حلقات التوعية الإذاعية، على إدارة نوادي الاستماع للحلقات الإذاعية لمسلسل (بمية راجل) وتتناول هذه الحلقات الإذاعية جملة من القضايا التي تمس حقوق النساء في المجتمعات وبأسلوب إذاعي كوميدي يُلامس هموم واحتياجات النساء ويستقطب فئات واسعة من المجتمع.

المتدربة جيهان محاليس من منطقة اريحا رأت ان التدريب ساهم في صقل مهاراتها، وفتحت امامها الباب لتوسيع شبكة علاقاتها مع متطوعي المركز من مختلف المناطق. واشارت محليس الى انها تعرفت على معارف ومهارات جديدة من خلال تعرفها على نوادي الاستماع.

اما اسيل ابو فرده من منطقة الخليل فقالت انها تعرفت على نظريات التغيير المجتمعي ودورها في طرح القضايا المجتمعية، كنظرية باولو فريري، كما انها تعرفت طرق مختلفة لعرض الافكار والقضايا، التي تهم فئات محددة من المجتمع، واساليب وطرق عديدة تساهم في جذب الاهتمام العام المجتمعي حولها. واكدت ابو فرده ان التدريب سيساهم في تعزيز خبرتها الاعلامية فيما يخص القضايا المرتبطة بالعنف والتمييز ضد المرأة في المجتمع، حيث ستقوم باعداد نصوص اذاعية كوميدية تناقش هذه القضايا وعرضها عبر الاذاعات المحلية.

وفي نهاية التدريب اقيم احتفال تخريج للمتدربين وتوزيع الشهادات عليهم.

انتهى
http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2014/05/29/544881.html
http://www.wattan.tv/ar/news/94537.html
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=700852